الجمعة، 28 أبريل 2017

مهرجان المسرح الحر- السودان اطلالة على فعاليات الدورة الاولى ...يوسف ارسطو

مهرجان المسرح الحر..اطلالة على فعاليات الدورة الاولى
كتابات في مسرح السودان الحر  (9)
تقرير يوسف ارسطو
على سبيل التوثيق لابد من ذكر اهم احداث فعاليات الدورة الاولي  اضافة لتوصيات لجنة التحكيم لاهميتها كواحد من موجهات المهرجان في دوراته اللاحقة ولان فعل  التوثيق للدورة الاولى كبير وبحاجة لكتاب كامل  اسمينا هذة المادة اطلالة علي فعاليات الدورة الاولي لانها فعلا اطلالة علما بان المادة نشرت في تقرير كامل بصحيفة الايام عدد 27 مارس2012 اضافة لنشرها  في التقيم والمرجعات للدورة الاولي التي اقامها نادي التراث بمنتديالسرد النقد وشارك في تقديمها الناقد ايمن مبارك والممثلة رماح القاضى ويوسف ارسطو .. حيث اشتملت تعريف بالمهرجان والجهات المؤسسة  والمشاركين لكننا سوف نختصر هذا لتجنب التكرار وسوف نبدا بالفرق والجماعات:_
شاركت في الدورة الاولي للمهرجان عدد (10) فرق منها (9) داخل التنافس و(1) علي شرف المهرجان، وهي:
1/ الطليعة المسرحية.
1/ مركز مصابيح الدراما.
3/ ميسو المسرحية.
4/ جماعة مسرح السودان الواحد.
5/ فرقة نجوم القضارف المسرحية.
6/ مركز بشيش للفنون الادائية (الابيض).
7/الاشقاء المسرحية.
8/ الوهج المسرحية.
9/ وقد شارك نص (العزلة) بدون اسم فرقة معينة.
10/ الهدف المسرحية: شاركت على شرف المهرجان.
المشاركات الفردية:
  شارك على المستوى الفردي (101) من الافراد، جاءات على النحو التالي: في التمثيل شارك (51) ممثل، وفي الاخراج (10) مخرجين، وفي النقد (8) نقاد، وفي فنيات العرض ومساعدي اخراج اشعار والحان وتجهيز المسرح (19)، وفي لجنة التحكيم (5) خمسة محكمين، و(3) افراد في الازاعة، في الادارة (10) اشخاص، و(2) في غناء حفل الختام.
لجنة التحكيم:
 ضمت لجنة التحكيم كوكبة من المبدعين في تخصصات مختلفة (نقد – اخراج – تمثيل)، وهم (أ: عبدالرحمن الشبلي - أ: عبدالمنعم حسن – أ: علي محمد سعيد – أ: سهير عبدالرحمن – أ: عاصم محمد خلف الله).
الفعاليات المصاحبة للمهرجان:
1/ منتدى النقد:
 قدمت فيه تسعة دراسات نقدية تطبيقة على العروض المشاركة تفاصيلها كما يلي: ياسمين عثمان "الهروب خارج النص"، الصافي نور الدين "حب في زمن القسوة"، ميسون عبدالحميد "الجلف"، موسى ابراهيم "النسبية والترانستور"، ريان مصطفى "ابليس"، هيثم مضوى "العنكبوت"، ابوطالب محمد "المحاكمة الثانية"، ايمن مبارك "افتحو لنا هذه الابواب"، و"العزلة". الملاحظ هو ان معظم النقاد من الشباب ومنهم من يشارك لاول مرة.
2/ الاصدارات:
  صدر خلال المهرجان العدد الاول من إصدارة (المسرح الحر) بالاضافة الى دليل المهرجان ونشرة تعريفية بالمهرجان.
3/ الحضور:
 كان حضور الجمهور في الدورة الاولى للمهرجان فوق الوسط.
4/ تقيم لجنة التحكيم:
(أ) ملاحظات حول العروض:
1/ تشيد لجنة التحكيم بالجهود التي بذلت على مستوى التنظيم والتأليف والاخراج والتمثيل وان كانت ترى ان بالامكان افضل من ما كان عليه.
2/ توصلت اللجنة من خلال ملاحظاتها ونقاشاتها الى ان العروض المنطلقة من ثقافات محلية هي الاقرب الى نفسية الجمهور لانها الاكثر صدقاً في التعبير عن قضاياه التي تلامس واقعه المعاش.
3/ لاحظت اللجنة ان هنالك عروض اعتمدت التجريب كمنهج لبناء العرض لاكنها افتقدت الى النهج الكافى.
4/ لاحظت اللجنة من خلال مناقشتها لمضامين المسرحيات ان هنالك عروض تناولت قضايا ملحة في الواقع اليومي المعاش، واخرى لم تهتم بالموضوع وكان تركيزها منصباً على الشكل.
5/ رأت اللجنة ومن خلال ملاحظاتها ان النصوص باللهجة العامية كانت الاقدر على توصيل رسالتها، فضلاً عن الاخطاء اللغوية في العروض باللغة العربية الفصحى، تحد من قدرات الممثل وتشوش على الجمهور.
(ب)  التوصيات:
1/ اوصت اللجنة بتبني الجهات الراعية والممولة لهذا المهرجان لاقامة ورش تتبع لمهرجان المسرح الحر لتمليك المسرحيين خبرات نظرية وتقنية متطورة في فن المسرح.
2/ اوصت اللجنة بالانطلاق من تلك الثقافات وتوظيفها واستلهامها في كتابة وتصميم العرض المسرحي ووضع ذلك ضمن الموجهات العامة للمهرجان في دوراته المقبلة.
3/ اوصت اللجنة بتخصيص موضوعات للتجريب على مستوياته المختلفة في الدورات المقبلة على ان يصاحب ذلك تدعيم نظري وبحثي في المجال المعين.
4/ اوصت اللجنة بأن يكون المضمون الملامس للواقع وقضاياه واحد من موجهات المهرجان، حتي يكون لهذا المهرجان دوره ورسالته في بث الوعي، وان يكون منبراً منسجماً مع فكر المسرح للمجتمع.
5/ اوصت اللجنة بوجود مصحح لغوي اثناء البروفات والإهتمام باللهجة العامية واللغات المحلية.
الصورة من منتدي النقد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق