اثر الثقافه
العربيه الاندلسيه على لوركا
الاستاذ الناقد ايمن مبارك نورالدين |
اعداد:
ايمن مبارك نور الدين
المقدمه:
هذه الورقه اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على
لوركا وسوف تقسم هذه الورقه الى جزئين الجزء الاول وهو الاطار النظري وسوف اناقش
فيه حياة واعمال لوركا الفنيه ومرتكزاته الفكريه والثقافيه ومقولاته ومقولات ادباء
عنه ولقد تنبأ لوركا في احدى مقولاته بمقتله حيث قال " عرفت انني قتلت وبحثوا
عن جنتي في المقاهي والمدافن والكنائس فتحوا البراميل والخزائن سرقوا ثلاث جثث
ونزعوا اسنانها الذهنيه ولكنهم لم يجدوني قط "واخيرا سوف اناقش مقتله والحرب
الاهليه التي تسببت في ذلك .
اما
الجزء الثاني وهو الاطار التطبيقي وسوف
اناقش فيه اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على لوركا وسوف اقسم هذاالجزء الى عدد من المحاور
اولا : مقدمه عن الحضاره الاندلسيه "
التطور والاندثار .
ثانيا : الادب العربي تاثر الشعراء الاندلسين به
.
ثالثا : اثر اللغه العربيه والفنون علي اسبانيا
رابعا: اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على
لوركا
وسوف ابرهن ذلك في اعمال لوركا المسرحيه
والشعريه
, ثم
الخاتمه.
![]() |
إضافة تسمية توضيحية |
كان والده مزارعا ثريا وامه معلمه اخذت علي
عاتقها تعليمه النطق والكلام لانه وجد فيهما صعوبه في اول حياته كما انه لم يستطيع
المشي حتى الرابعه من عمره بسبب مرض خطير اصابه عقب الولاده وكان من عدم استطاعته
مشاركه الصغار العابهم ان نمت قواه التخيليه واحساسه فراح يعبر عن نفسه بصنع عالم
خاص به من المسرح ومسرح العرائس والاستعراضات ويسقط علي دماه شخصيات خدم الاسره
والمسنين واخواته الصغار .
كان اول مااشتراه بما اقتصده من النقود مسرحا
للعرائس في غرناطه ولم يعق فيدركو الصغير عدم وجود مسرحيات مطبوعه مع المسرح
المشترى فأخذ يكتب مسرحياته الخاصه ومنذ ذلك الوقت لازم الشغف بالمسرح الذي قدر ان
يكون الجزء الهام في عمله كما استطاع ان يحس الالحان الشائعه قبل ان يحسن النطق
واخذ عن الخدم المسنين الحكايات والاغاني الشعبيه .
ويتحدث جير مودتى تولا عن تمثيل لوركا للاغاني
الشعبيه واعادة خلقها قائلا ( انه يغنيها بحلم بها ويعيد كشفها وبكلمه واحده
يحيلها الى الشعر ) 2 بعد ذلك الحق لوركا الى المدرسه وانتقلت الاسره الى غرناطه
وهناك تلقى وتلقاه من اترابه الذين في مستواه الاجتماعي وتلقى منهم الثقافات
العاديه حتى بلغ السن الجامعه فبدا دراسة الجامعه في جامعة غرناطه . ثم التحق فيما
بعد بجامعة مدريد ولكنه لم ينجز دراسته فيها ايضا اذ لم يكن ميلا الى الدراسات
الاكادميه وكانت اهتماماته متجه دائما الى خارج مدرجات الجامعه . وقد وجد نفسه
اسعد حالا في المقاهي واحاديث الاصدقاء والتجول في الريف " غرناطه " في
البساتين القريبه في الكشف عن العديد من الثقافات والتقاليد التي كونت اقليم
الاندلس العريق في التعرف على الغجر الذي قدر له ان يكون الموضوع الهام الذي
يستوحي منه اعظم اعماله .
هو شاعر ورسام او فنان تشكيلي ومسرحي وعازف
بيانو ومؤلفا موسيقيا كان احد افراد من عرف باسم الجبل .
اثناء اقامة لوركا في غرناطه طبع اول كتاب نثري
له " انطباعات ومناظر " عام 1918م وهو حصيلة عديد من الرحلات في اسبانيا
. وهذا الكتاب غني بالإيحات الشعريه . وهذا ما يدل عليه الاسطر الاولى من المقال
الاول في هذه النطباعات اذ ان يقول " ان غرناطه لجنه معلقه بالنسبه للكثيرين
" وهذا الكتاب يعكس في الوقت ذاته حساسية سمع لوركا في التقاط لغه شعبه فهو
يقول " ان غرناطه تعشق كل ماهو صغير ضئيل وكذلك الاندلس كلها على الاطلاق .
ان لغة الشعب تصنع الافعال والاسماء والنعوت في صيغ التصغير . لا شئ ابلغ من
التصغير في تهييج النجوى والعشق 3
وفي العام التالي اي عام 1919م كتب لوركا اولى
مسرحياته وهى شؤم الفراشه وهذه المسرحيه هي كوميديا حشراتيه عرضت علي الخشبه لاول
مره في اذار مارس 1920م في واحد من افضل مسارح مدريد كان لوركا في وقتها غير معروف
ولم تكن المسرحيه فقط تدور حول الخنافش والصراصير بل كانت المسرحيه ذاتها وفق وجه
نظري لاتتمتع بحيويه دراميه كافيه رغم شاعريتها الرقيقه الاصليه وكان لوركا عمره
21 عاما حين كتبها . 4
ثم بدا التجول بين غرناطه ومدريد خلال عشر سنوات
تعرف على اصدقاء اصبحوا من المشاهير منهم سلفادور دالي , الكسندر دانييل البرت
ولويس جوتيك , وبابلو نيرودا . 5
ومن ناحيه اخرى فان مسرحيته شوم الفراشه هامه
بسبب ماتكشفه عن مؤلفها وتطوره ككاتب مسرحي وكشاعر . فبعض خصائص مسرحياته المتاخره
تظهر علي نحو متردد في مسرحية شؤم الفراشه . انها تظهر كيف ان شعره كان مساويا
لمسرحه . كل من قراء اول دواوينه المسمى ببساطه كتاب قصائد التى تدور حول
الحيوانات والحشرات وفي هذا الكتاب مع مسرحيتنا هذه . وبالفعل فان هذه المسرحيه
عباره مسرحه لاحدى القصائد التي يضمنها كتابه ذلك . 6
ولم ينقطع لوركا من الشعر حتى عام 1921م واستطاع
بماله وقوة شخصيته ان يؤثر في الشعراء الاخرين من قبل ان تظهر اعماله الهامه اذ
كان يفضل ان ينشد اشعاره لانه يعتمد ذلك في مقالته الروح المبدعه " ان الشعر
بحاجه الى ناقل ... الي كائن حي " 7
في تلاوته لهذه الاشعار امتحن قدر شعره على
التاثير اكثر من مطبوعاته وكيف نفهم شخصيته ويبرهن الباحث ذلك في بعض ذكروه
معاصريه كتب رافائيل البرت . 8
وكان للوركا كتاباته المنفرده ولم يكتب كغالبيه
شعراء عصره للخاصه بل كان يقول ( اريد للصوره التى استمدها من شخصياتي ان تفهمها
تلك الشخصيات نفسها ) 10 في عام 1925م
يؤلف مسرحيته مارينا بينيدا ومن اهم مايلاحظ في هذا العمل امران اولهما ان
مارينا بيندا شخصيه تاريخيه عاشت في الثلث الاول من القرن الماضي اما الامر الثاني
فهو ان قصة هذه الشخصيه تحولت الى سيره شعبيه تغنى وسمع لوركا الاطفال يغنون مقاطع
منها لاول مره حينها كان برفقة والدته في شوارع غرناطه في طفولته وبالطبع تضمن
المسرحيه عديدا من ابيات السيره الشعبيه وتنتظم عددا آخر محورا.11
نضجت فكرة هذا العمل في خيال المؤلف بدا بعام
1923م ومن ثم راح يبحث عن التوثيق التاريخي للاحداث والشخوص والمناخات .
يقول لوركا في خطاب لصديقه جاييلجو بورين كتبه
في يونيه 1923م ( انا فقط اريد الحصول على ترجمه لحياتها وبعض الملاحظات عن
المؤامره فكما تعلم اهم في مسرحيته هو الشخصيه التى اريد جناءها والحكايه التى
لاتمت بصله الى الحقيقه التاريخيه لاننى انا الذي ابتدعها واريد منك ان ترشدني
فيها يختص ببدروسيا وان تخبرني اين بوسعي الاحاطه باحوال غرناطه تلك الحقبه)12
واستفاد لوركا من تلك الشخصيه " ماريانا دي
بينيدا اى راميرث " وهذه الشخصيه هي عانت في حياته الطبيعيه وناضلت وقتلت
شنقا واحتفلوا به اللبرالين بعد انتصارهم ووضعه لوركا في نصه الذي يسمى عليها
ماريان بنيد مع اختلاف بسيط في اسمها الحقيقي ماريانو دى بينيدا بطل لهذا النص كذلك
استفاد من ثوريته وتركه تغنى في احد حواراته يثوريه " انا الذي حرفتي مهرب
وشيمتي العناد
اتحدى الجميع لاني لا اخشى
احدا اى اى
ايها الفتيان اى ايتها
الصبايا من يثرى
مني خيطا اسودفجواري متعب
ويقتلني النعاس
ها قد جاءت الدوريه وبا
اطلاق الرصاص
اى ياجوادي جوادي لاغر اى اى
اى
اه ياجوادي انطلق اة ياجوادي
فانا هالك اى يجب ان نغني باحساس رائع ويائس وهى تسمع وقع اقدام بدروسا
على الدرج )13
وفي عام 1927م يكتب لوركا مجموعه من القطع
المسرحيه القصيره جدا وهى قطع شعريه يبلغ فيها بابداعه اللغوي مستويات عاليه
لاشبيه لها وهذا القطع هىالصبيه البحار
الحيوان الخرافي نزهه " بوستير كياتون " في هذه القطع كلها تبدو سمات
لوركا في حوار جديد اصيل لشخصيه جديد يصغي اليها المتفرجون . ونجد قطعه نزهه
" بوستير كايتون " بالاضافه الي هذه الشخصيه التى تمثل سملت المؤلف
وعلاماته الداله عليه الديك الذي يغني فقط اليوم الذي يزعق فقط وامراه امريكيه
وفتاه شابه وجلا اسود لايتكلم . وطبعا بوستير كايتون ديك كوكو كوكو يخرج بوستير كايتون مع ابنائه الاربعه وقد
اخذ بعضهم بايدى بعض يستل خنجرا من خشب فيقتلهم جميعا
كايتون : بصوت رتيب غير معبر
ياابنائي الاربعه المساكين
ديك :
كوكو كوكو .....الخ14
اما المسرحيات الاخرى التى كتبها في هذين
العاملين فهى حب السيد بيرلمبلين او غرام دون برلمين وبيليرا في الحديقه .
اهانه للشرف العسكري خاصه وان الخيانه تمت على
يد اجناس الارض الخمسه عرض المسرحيه للمره الاولى في نيسان 1933م على خشبة نادي "
انفيستورا" المسرحي في مدريد غرام دون برلميين مسرحية ذات ابعاد ثانويه نرى
فيها كثافة مدهشه لصراع يجرى داخل البطل وغنى في العناصر الدراميه وقد جرىتوحيدها
جميعا من خلال مهاره المؤلف الشخصيات اربع فقط تتشابك اصواتها في نوع من الكونشرتو
المعزوفه على اربع الات وربما لاتحمل اية مسرحيه اخرى للوركا مثل هذا الدليل على
التأثير الشعري الذي مارسته الموسيقى على مسرحه ويرى فرانتيسكو لوركا ان هذه
المسرحيه معالجه اموقف مشابه يمكن ان تنوع وتغير على نحو نهائى من معناه سير
القاري ان " برلمبلين " نسخه اخرى عن
زوجة الاسكافي العجيبه . فمن جديد نجد رجلا" عجوزا يتزوج من امره شابه
مليئه بالحيويه ولكن الموضوع ليس صراع الفانتازيا مع الواقع بل هى الحب مرئيا
كصراع بين الجسد والروح والروح تنتصر هنا على الجسد من خلال التضحيه والموت .
في زوجة الاسكافي تتبع المؤلف اثار طراز اسباني
تقليدي شعبي اما في "برلميين فقد خلق جوا من الحسيه المرهفه انها عباره عن
فارس متقن انيق يتخلله شئ من الروح الموسيقيه والفزلكه الفكريه التى عرفتها
ايطاليا في القرن الثامن عشر وعلي هذه الخلفيه يبرز دون برلميلين كواحد من اكثر
الشخصيات التى ابتدعها لوركا اثاره للشفقه 15
في عام ثلاثه وثلاثين يكتب لوركا كزلك مسرحية
" هكذا فلتقضي خمس سنين " هي اسطوره الزمن في ثلاثه فصول ذات جوهر
سريالي عميق وذات نغم شعري عال وهى لم تمثل ابدا في ذلك العام ثلاثه وثلاثين يولف
مسرحيه " الجمهور" يعرفها بانها مشاهد مأساه بخمسه فصول .16
يرىبعض النقاد في حتى تمضي خمس سنوات
والجمهورمسرحيتين سورياليتين لهما علاقه مباشره بالمرحله الشعريه التى نظم لوركا
خلالها ديوان " شاعر في نيو يورك " واعد خلالها اكثر من سيناريو الافلام
قصيره ذات طابع سريالي مثل " نزهه باستركيتون والفتاه والبحار والطال "
ومن حيث افتقار الصراع الى الوحده الدراميه وتوزعه على لحظات قد تكون مشتته وغير
متواصله وبلاحظ داخلي فلكل مشهد قيمه منفصله اولا رغم انتظامه في المجمل .17
ومن القصائد الشهيره التى كتبها لوركا هي امام
البحر وتقول :
البحر يريد ان يرفع غطاءه
عمالقه من المرجان تدفع بظهورها
وفي مغاور الذهب تردد الحوريات اغنية لتنيم بهم
الماء هل ترون حناجرها وحرشفها ؟ اما البحر خذوا رماحكم .
وكذلك من القصائد تأمل وهي تقول :
استحضر تاج العمود الكونش العمود الساقط واشجار
الصنوبر البحر الكلاسيكي يغني دائما في الصيف ويرتجف كتاج العمود الكورنتي .
وايضا من القصائد العظيمه ليليه ونجمة الصباح
والوان ونزوه وكذلك لديه اغنيه تتموج وهى عل الحقل كان يرقص قلبى كان ظل سروه على
الريح .....الخ
وايضا اغنية النهر او اغنية غير مغلقه وهى على
النهر بعوض الملاريا وعلى الريح العصافير مساء ضائع : يارتعاشة قلبى ..... الخ
وايضا اغنية الدموع وحقل بلا اغنيه ضوء اخير واشخاف
, ونيوتن , الساعه الثالثه , من هنا ايه رعشه . 18
وقال لوركا ان على الفنان ان يضحك ويبكي جمهوره
ويجب ان يترك الزنبق الابيض معمورا حتى وسطه بالوحل وذلك لمساندة الذين يبحثون عنه
واعتقل صهر لوركا محافظ مدينة غرناطه وعددمن اقربائه الاشتراكيين لانهم ايدوا الانتفاضه
في هذه الفتره كان لوركا في منزله با سان نينسيت قد فتش اكثر من مره ولم يعثر على
شئ ضده ورغم انه عنق وضرب اثناء التفتيش وقد ابعدته اسرته الي منزل الشاعر "
اروزال " وبين الاسره الحاكمه الكتائبيه المناهضه التى كان لها دور فعال في
غرناطه وكان لوركا يلتقى بالكثير من المناهضين .
في تموز 1936م اعدم لوركا رميا بالرصاص بيد عصبه
من قبل الفاشيون من اتباع الجنرال فرانكو الذي قاد الحرب الاهليه ضد الجمهورين وقد
جرى اعدامه في فتيار على التلال القريبه من غرناطه ولكن حسده لم يعثر عليه .
وقال لوركا متنبئا : " عرفت انني قتلت
وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس فتحوا البراميل والخزائن سرقوا ثلاث
جثث ونزعوا اسنانها الذهبيه ولكنهم لم يجدونني قط .
والحرب الاهليه التي تسببت في قتله قامت نتيجة
الانقلاب على الشرعيه الجمهوريه الاسبانيه في مدريد الذي قام به مجموعه من العسكر
بقياده الجنرال مولا في الشمال والجنرال كييبو دي يانو في الاندلس وجنرالات اخرين
مثال استراي وسان خورخو والذي علي وسان الذي علي اثره انقسمت اسبانيا الي قوميه
بقيادة الجبه الشعبيه التى كانت تضم الفوضويين الاشتراكين والجمهوريين والشعيوين
وامتدت هذه الحرب من يوليو 1636 م حتى ابريل 1939م حيث نشب صراع جاد بين القوميين
بقياده الجنرال فرانشسكو فرانكو هازمين القانونيين او جمهوريين الجمهوريه
الاسبانيه الثانيه القانونيين الذين يعرفون ايضا بالجمهوريين كانوا يستمدون وعمهم
بالسلاح والمتطوعين من الاتحاد السوفيتى وحركات الشيوعيه الدوليه والالويه الدوليه
في حين تلقي القومين دعمهم من ايطاليا الفاشيه والمانيا النازيه كان الجمهور ينقسم
بين مركزيين داعمين الراسماليه ية والديمقراطيه الليبراليه الى شيوعين19
نبذه عن الحضاره الاندلسيه التطور والاندثار :-
![]() |
الاندلس |
وتعود كلمة الاندلس في اصولها الى كلمه الونرال
وهي تعنى مجموعه القبائل الجرمانيه التى عزت ايبيريا في القرن الخامس الميلادي ,
واقامت في ظرفها الجنوبي الذي كان انذاك باسم "اندلوسيا " فلما فتح
المسلمون هذه المناطق قيل لهم ان هذه الارض " وندلس " فحولها العرب الى
اندلس وبقيت الكلمه مستخدمه حتى نهاية الحكم الاسلامي20
والاندلس شبه جزيره تقع على الشمال الغربي
لاوروبا , جبال البرانس الشامخه حد طبيعي فاصل بينها وبين فرنسا وتطل من الناحيه
الغربيه على المحيط الاطلسي ويعانقها من
الناحيه الشرقيه البحر الابيض المتوسط وفي جنوبها حيث مضيق جبل طارق يلتقي البحر
والمحيط وعلى حافتى هذا المضيق يتراءى الناظرون من سكان افريقيا واروبا ونستطيع ان
نجعل الاندلس شرطين : احدهما شرقي ترويه تلك الانهار التى تتكون من مساقط المياه
على الجبال وتتجه شرقا حيث تصب في البحر الابيض والاخر غربي تشقه هذه لانها التى
تتكون من مسارب المياه في هذه الجبال متجهه غربا حتي تلقي بنفسها في خضم المحيط .
ومن الانهار الشرقيه الشرقيه نهر الوادي الابيض الذي سميه العرب نهر مرسيه لانه
يمر بهذه المدينه العظيمه ويروى ربوعها .
والي الجنوب منه شقر الذي جعل من الجزيره
الواقعه عليه جنه وارفه وفي جنوبي هذا النهر يجرى نهر شقوره مارا ببلنسيه ويغمر
بمياهه جزءا كبيرا من شرقي الاندلس .21
وقد سكن العرب من الاندلس اخصب ارضيها
والستتبتوا حولهم الوان الزروع وجنات الفواكه زالثمار وذهب العرب الى الاندلس
فوجدوا مدنا خلق حضاره مثل قرطبه وطليطله فاضافوا الى عمارتها الفن والجمال
واستحدثوا مدنا كغرناطه وللمريه وحصونا منيعه لاتزال بقاياها ماثله حتي الان يلح
اليها السائحون فيتمثلون جلال الاسلام وعظمه العرب .22
وكانت شبه الجزيره الايبيريه خاضعه كحكم القوه
قبل الفتح الاسلامي ويتولي امرها ملك يدعى روديك الزريق فابغضه الناس وفكروا في
الثوره عليه وابعادها عن الحكم بالاستعانه بالمسلمين الزين دانت لهم بلاد الشمال
الافريقي فقام بهذه الوساطه حاكم " سبته " الكونت يوليان واتصل بطارق بن
زياد قائد القوات الاسلاميه المعسكره عند مدينه طنجه بالمغرب الاقصي والقريبه من
مدينه " سبته "
![]() |
الاندلس |
وكان على المسلمين ان يوحدوا امرهم ويجمعوا
صفوفهم ولكنهم انقسموا الى طوائف فتحولت الاندلس الي دويلات اطلق على حكامها ملوك
الطوائف 422- 493ه – 1030 -1099م فحكم البربرجنوب الاندلس ومن اشهر حكامهم
بنوباديس الذين اتخذوا من غرناطه مقرا لحكمهم .
اما العرب فقد حكموا مالطه قرطبه واشبيليه
واشتهر من بينهم وبنوجهور بقرطبه وبنو عباد
باشبيليه وبنوهود في سرقسيطه وبنوصمادح في المريه . 23
وقد توجه المعتمد بنفسه فمر بالبحر الي افريفيا
واستنجد بيوسف بن تاشفين واستجاب المربطون لدعوة ملوك الاندلس فتحرك جيش عظيم
بقيادة يوسف تاشفين وعبرالبحر وانضم اليه جيش اندلسي كثيف بقيادة الفونس السادس
فكتب الله النصر للمسلمين ففرح الندلسيون بهذا النص العظيم واحتفلوا به واقبل
الفقهاء والشعراء يسجلون للمعتمد ثباته وبسالته وللمرابطين شجاعتهم وتايدهم للدين
الحنيف وقد قامت دولة المرابطين في المغرب الاقصى باسم الدين وامتدت فشملت ربوع
الاندلس وما ان اغرتها المدينه واضعفها الترف حتى قامت على انقاضها بالمغرب الاقصى
وبالاندلس دعوه الموحدين 524- 667ه لقيادة محمد بن تومرت وخليفته عبد المؤمن بن
على الذي نجح في القضاء على دولة المربطين قضاءا تاما ليقيم بأشلائها دولة
الموحدين ومع تمسك هؤلاء بالدين وقيام دولتهم على دعائمه كانوا اكثر حضاره من
المرابطين .
وبمرور الاعوام اهتزت دعائم حكم الموحدين
بالمغرب الاقصى فتصدع في الاندلس ايضا فأغتنم الاسبانيون هذه الفرصه فزحفوا على
المدن والحصون فسقطت في ايديهم قتلوا ابن هود وانكمش المسلمون في جنوب الاندلس
متخزين من غرناطه عاصمه ومن بن الاحمر ملوك وليت هؤلاء قد اخذوا العظه والعبره من
تاريخ المسلمين الطويل فكفوا عن الخلاف والتكالب على الملك والتنازع على الحكم بل
تمادوا الي ابعد حد فشبت الحروب بين افراد الاسره الواحده وتفتت الجيش الواحد الي
كتائب يقود فيها الابن حربا على عمه او ابيه ويتنازع فيها الملك الاخ مع اخيه .
واستفاد الاسبانيون من هذه الفتن وتوالت عزوتهم
على بنى الاحمر واصلوهم حربا عوانا قادها ملوك الاسبان انفسهم وتولت بعض نساءهم
خدمة الجرحى بانفسهن وحوصرت غرناطه 897ه فسقطت في يد الاسبان وجلى عنها ابو عبد
الله اخر ملوك المسلمين تاركا قصر الحمراء احد عجائب الفن العربي الاسلامي .24
وطويت صفحة كريمه من صفحات التاريخ سطر فيها
المسلمون اروع ايات المجد والفخار بشتى ميادين العلوم والفنون والاداب , ولم توار
هذه العترات السياسيه التى قضت على الحكم الاسلامي جلال هذا المجد فبقى منارا لهدى
العقول ويسمو بالنفوس واصبحت الاندلس في ذمة التاريخ فردوسا مفقودا يهز القلوب
بالمس ويحرك الوجدان بالالام .
الادب العربي تأثرالشعراء الانلدلسين به :-
ان الادب العربي نهر جار فالاندلس رافد من
روافده لانهر مستقل مواز له فالندلسيونوسعوا النهر الصلى ولم ينشوا نهرا جديدا وان
الاندلسيين وسعوا الانتاج اكثر مما كلن فيدل ان ينتجوا جاء بجوار الالف وهو الادب
المشرقي انتجوا الفا اخرى تتشابه مع الاولي في الموضوع والوزن والقافيه والسجع 25
وان الادب الشرقي والعربي منبعه الادب الجاهلي
وكان الامير هذا الادب امرئ القيس مكانه عاليه عند شعراء الاندلس اقبلوا على لاميته
, واولعوا بتضمينها.26
فاذا انتقلنا الى العصر العباسي وجدنا شعر
اعلامه مثال ابي نواس وابي تمام وابي العتاهيه وبشار وامثال المتنبي وابي العلاء
وذلك هم روافد هامه من الثقافه العربيه التى تاثروا بهم شعراء الاندلس تاثيرا
جزيئا ومنهجيا وفاز ابو الطيب المتنبي بنصيب الاسد من اهتمام هؤلاء الشعراء ونجد
ان بعض الندلسيين الف شعره كتابا وعلق عليه ابن حزم ناقدا ولابن شرف القيرواني وهو
من الشعراء الرواد بالندبس – قصيده تعد من غرره ونفائس درره ( ابكار اللافكار )
يقول فيها انا اخترنا مائه بيت مثلا مما يستعمله للناس في اثناء كلامهم,
ومحاضراتهم منها خمسون للعرب والمخضرمين ولبعض المولدين , ومنها خمسون لابي الطيب
المتنبي 27
ويرى الدارس ان كبار شعراء الانلس يقتسبون من
معاني المتنبي مثال ابن زيدون وابن شرف وابن خفاجه فيقول ابن زيدون :
ثوى في مربط الهون يتشكى بتعهاله ماناله من اذى
الشكل طقول المتنبي . وان تكن كلمات الشكل تمنعى فهو جرى فلى فيهن تصهال 28
اثر الثقافه العربيه الاندلس على اللغه والفن
الاسباني :
صوهمن الاندلس |
( في اسبانيا تشكل العربيه العنصر الثاني الذي
تتألف منه اللغه الاسبانيه بعد اللاتنيه كمايرى المؤلف والمؤرخ لافيسا الذي يجدد
هذا التاثير بنحو 4000 كلمه مع مشتقاتها ولايوجد كتاب في تاريخ الاسبانيه يستطيع
في فصوله تتجاوز الفتره العربيه في اسبانيا وتاثيرات تلك الفتره يظهر تاثير اللغه
العربيه على الاسبانيه على ثلاث مراحل الاولي منذ عام 1085م حيث اكتسب المستعربون
الكثير من المفردات العربيه الجديده كاجتهم اليها او لاعجابهم بها وهي مفردات تخص
النواحى العسكريه والاداريه ومنها مايشير الى الملابس وانواع الاقمشه الفاخره
والمجوهرات اما المرحله الثانيه بدايه مملكه المرابطين .
والموحدين ومملكةالطوائف في تلك الفتره انعكس
الوضع السياسي على اللغه وشاعت المفردات التى تدل على التفاعل الحضاري في مجلات
الزراعه البناء .. الساقيه والبركه اما المرحله الثالثه فكانت غي عام 492 حيث
استمر التأثير واضيفت للقائمه كلمات جديده فقط لان اسبانيا كانت قد تشكلت قواعدها
صرفيا والمدن التى اسسها العرب في اسبانيا علي سبيل المثال اعطوها اسماء اسبانيه
فقد حولها العرب كما تنطق معهم اما التأثير النحو والصرفي في تلك الفتره كان
قليلا" لم يتجاوز اداة التعريف العربيه ومما يشار اليه الاسبان احترموا
واهتموايتعلق بالحروف القمريهالشميه .
اما اسبانيا المعاصره وتوجد فيه مصطلاحات عربيه
متداوله كمصطلاحات الزراعه وغيره ولم تنتهى هذه المصطلاحات الي اليوم )29
اما بالنسبه للفنون لقد ساهمت الثقافه العربيه
الاندلسيه في تطوير شكل العماره وازدهار الادب او وضع قولب الي الادب وانطلقوا منه
الشعراء السبان ويبرهن الدارسي ذلك في الاحتفال او الذكره المئويه التى لوفاه
عملاق الشعر الاندلسي القرطي " لويس دي جونجر" التى اقامته اسبانيا في
عام 1927م
على يد شعر الجيل وكان من ابرز اعضاء هذه
المجموعه خيراردوا دييجو " بدرواساليناس وفيدركو جارثيا لوركا وغيرهم تشبعوا
شعراء هذا الجيل بافكار الشاعر الاندلسي جونجرا وراوا فيه نموزجا للاداره الهادفه
لبلوغ الكمال في الشكل والمضمون والاهتمام بصناعة القصيده فانكبوا على دراسه اعمال
دراسه عميقه على مستوى الشكل والمضمون ثم انطلقوا من جونجرا الى شعراء اخرين من
القرنين السادس عشر والخامس عشر.30
اما الموسيقى والغناء لقد ازدهرت على يد الحكم
الاوسط واستطاع زرياب ان يعمل مدرسه للموسيقى والغناء وانتمى اليه تلاميذ كثير من
ابنائه وتلاميذه وجواريه واليه يرجع الفضل في تطوير الة العود الشرقي الذي كانت
اوتاره اربعه واضاف اليها وترا خامسا ومن المعروف ان العود هو ابو القيثاره
الاندلسيه التى تعد الاله الرئيسيهالمصاحبه للغناء العميق وتوعت بعد ذلك مدارس
الغناء وتعددت طرائقه وانتقل الي اسبانيا المسيحيه التى كان اهلها ينظرون الى
الشعب الاندلسي باعتبره ارقي حضاريا ويدل على ان كثير من مصطلاحات الغناء واسماء
الالات الموسيقيه في اللغه الاسبانيه من اصول عربيه . 31
اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على لوركا :-
الثقافه
العربيه هى ثقافه عريضه تركت اترها على الكاتب الاسباني لوركا وعلى اسبانيا كلها
لان هذه المنطقه اي اسبانيا الحاليه كانت بلاد عربيه اسلاميه سمى بالاندلس تشرب
لوركا هذه الثقافه منذ صغيره بتوجيه من ابيه الثري وامه مدرسه الاغاني الشعبيه
الاندلسيه واستمع باحثا وقارئا الي قصص واحداث تلك الفتره الاسلاميه في اسبانيا
فتأثر تأثرا قويا خرج في كل انتاجه الشعري وفي درامته جميعها والتي لم تفترق
احداثها لحظه واحده عن الروح والتقاليد الاسلاميه العربيه امتلأ لوركا اثناء
دراسته بالثقافتين العربيه والمسيحيه وملأت حاله الفقراء والمساكين قلبه الما
وحزنا خاصه انه ارتبط بالندلس واهتم بالمضمون الاندلس الشعري واستخدم رموز كثيره
مثل الجيتار والغجر والقمر والريح والماء والزيتون والنهر واصبحت كلماته هذه من
الالفاظ الداله على ارتباطه ببئته الاندلسيه وتكررت في قصائده اسماء مدن مثل
غرناطه ومالقه واشبيليه وفارس وجبل طارق يرى بعض النقاد ان لوركا هو اول من جمع
بقايا هاتيك الازجال واضاف عليها شكلها الفني المتكامل ولم يقتصر هذا الجانب من
لوركا على الشعر فقد وتوكد الفنانه الفرنسيه مارسيل شو تيزر في كتابها لوركا
موسيقيا واستطاع ان يجمع الاحان الشعبيه والفلكوريه التى كانت متداوله في اقليم
الاندلس وتدوينها وتوزيع الحانها توزيع جديدا باستخدام الات جديده وبلغ عدد
الالحان التى جمعها حوالى ثلاث مائه لحن 32 وظهر تأثير هذه الالحان في ديوانه
الاغاني الغجريه الذي استحي فيه قصص الحب التى كانت شائعه في اسبانيا في القرن
الخامس عشر33
عندما بلغ لوركا النضوج الكامل ليس كشاعر فحسب
بل كمسرحي كذلكوهو يحى جزوره الاسبانيه ويحيا بها ولاشك ان بين هذهالجزور امتدادات
عربيه ومن هنا التشابه الذينجده في مسرحياته بين الحياة الاسبانيه والحياة العربيه
.
في مسرحية يرما اي العاقر التى كتبها عام اربعه
وثلاثين وهى قصيده مآساويه عن العقم في جنس يتوق الي ان يخلد كمبرر وحيد لوجوده
نري ان هذه المآساة تكسب الوانا عنيفه ( وقد زرت اخيرا القريه حيث تقع احداث هذه
المسرحيه . وهي قريه تقع قرب مدينه المريه التى بناها العرب فلاحظت ان طبائع الناس
وعاداتهم وحتي اشكالهم هى عربيه وقد حدثني الفلاحون هنا في كثير من الافتخار عن
اصلهم العربي ) في مسرحية السيده روسيتا العانس التى الفها عام خمسه وثلاثين
واسماها كذلك " لغة الزهور " وعرفها بانها قصيده غرناطيه من عام الف
وتسعمائه ندرك ان الالم الانساني الذي يعالجه في مسرحياته الاخرى يصبح الان شفافا
وحساسا ولذلك يغدو اكثر عمقا وحزنا معا وهذا مايصوره مشهد الوداع بين "
روسيتا " وبين ابن عمها لاحظ التاثير العربي ابن عمها الذي يرحل الى امريكيا
.34
روسيتا : مالذي قد صهر العينين منى في مدى عينيك
ياغادر حبي .
لم حاكت فوق راسي روح ازهار يداك في حداد العندليب ياحبيبي انت اودعت شبابي
وجهك البشر وان تحضر فكل الخير ياتى لى وويخصل بقلبى لم تفر برحيل عاجل اوتار عودى
من الاحاني سواك من يوسيني ويسال لعذابي ؟ ونحيبى؟
ابن العم : اه لى العذب في هبه ثلج شتويه فدعي ثغرك
مصموم الشفاه عند حد البر في اقص الجليد بخيال ليس يدرى مامداه ان عبرت البحر لابد
وان يمنحني الماء رياحين وزهرا .
من سكون مطلق من زبد ينهل في الغربه وسلاما كي
اداوي لهب البعد وطفي جذوة الشوق حنينا وهياما حين يشتد بي الوجد وتهتاج بروحي الف
ذكرى .
روسيتا: كنت في احدى الليالي الناعسه .
وانا في شرفي فواحه بالياسمين اتملي رؤية شاهدت
في الافق هبوطا لملكين ثم حطت فوق خدى ورده عاشقه ولهى كتوم مائسه هي صارت من حياء
وهوى حمراء تقتر لجين مع ان الون فيها ابيض مثل الطهاره يبدا ان الورده البكر
الحنون اشرابت بوريقات خطوط النار فيها مستشاره ثم راحت تتهاوى بعد ان جرحها لبحب
باسياف القبل هكذا حالي البائسه !يابن عمي الطاهر العف البرى في بساتين رياحين اصي
وانا اعطي الى الامل والى النبع بياضى وصفائ ياغرالا شاردا في كل حدب قد اجلت
الطرف ياجمل حب كي اراك في علاك واحس اليوم في انحاء قلبي ابدا راعشه واخذه تنحر
صدرى بروح اونها احمر قان مثلما زهرى خيرى .
ابن العم : يابنه العم بحبي ووفائي قسما لابد
اني راجع حتى تطلى ابدا الدهر بقربي في شراع ذهبي ذي قلاع حبور وضياء ابدافي النور
في الظل معا ليل
سوف ابقى داكرا حبك قرى مقله وانتظري عود الوفى
فيه لن يستقر الناى في اي قرار.35
ولايمكن فهم مسرح لوركا الا بالفكره التى كانت
طاغيه عليه وهى فكره المقدر التى كان يؤمن بها ايمانا عميقا حتى انه توقع موته .
كما يرى " بابلونيرودا " في مذكراته بتأثيره من هذه الفكره التى امن عن
طريق الاسلام اذ يقول : اذا ماولوت امراة على وليدها الميت او على فقيدلها فان
ماتنوح به لهو انين وان السواعد النادبه والضفائر الشعتاء لتنم عن خذلان الحظ وتدل
على اعتقاد بالقضاء والقدر اعتقادا إسلاميا حقيقيا .
يمكن ان نلخص عقده مأساة داربيرنارد البا على
هذا النحو تنفصح ابنه بيرناردا:
الصغري في حبها ل بيبه الرومانو حين تكون حبيبها وقتلته تسرع فتغلق علي نفسها الباب ثم تنتحر فتأخذ امها
وبونتيا بالقول .
بونتيا : افتتحى
بيرنارد: افتحي لاتظني ان الاسوار تحجب العار
افتحي لانى ساطرح الباب ارضا
"صمت" احضرى مطرقه يا بونتيا
يدفعان الباب حتى ينفتح في عنف
بونتيا:
لاسمح الله ان تكون نهايتنا كهذه النهايه صمت لاتدخلي يابيرنارد
بيرنارد : لاانا لا يابيه انت لان تركض حيا عبر
الطرق المحفوظه باشجار الحور متلفعا
بالظلام لكنك لابد ان تقتل وستلقي حتفك ..... انزلوها ابنتي ماتت وهي عزراء
.....الخ36
ومن مسرحياته التى نلحظ فيها اثر الثقافه
العربيه واضحا هي عرس الدم وهي قطعه من الحياة الاندلسيه الريفيه ويبدو تأثير
الحياة العربيه اوالثقافه العربيه
والاندلسيه والطابع الشرقي في
الاسره والعشيره واضحا فاخطيبه في هذه المسرحيه تهرب ليله زفافها مع خطيبها الاول
الذي هجرها وتزوج من غيرها لانها ماتزال تحبه وهو يحبها وتترك اجواء الزفاف . قد
تحولت الى نزاع عشائري ينتهى بالسراع خلف الحبيبين الهاربين واللحاق بهما وغسل
العار بالدم .
وفي وصف لوركا للاشخاص والبيوت والعادات
والتقاليد يبدو اثر الحياة العربيه كبيرا سواء في التركيز على فكره العرض والشرق
او الاخذ بالثأر او طيقة الضيافه وتقديم الخبر او حتي في طريقه الام التي اتبعتها
في طلب العروس والسؤال عن ام العروس واخلاقه واسباب تخلى الخطيب الاول عنها ويرى
الباحث ان لوركا في قصيده اخذ يرثى نفسه على طريقة الشاعر العربي والقصيد بعنوان
ودعا ادامت فانعيني بما انا اهله فهولاء يريد الابعاد عند العالم عند العالم انما
يصير على تعلقه بالحياة من خلال رويه الطفل يلتهم البرتقاله والفلاح للحصد القمح
والشرفه مفتوحه للهو والشمس اذا مت فدعو
الشرفه مفتوحه الطفل ياكل البرتقاله من شرفتي اسمعه اذا مت فدعو الشرفه مفتوحه .... الخ
يرى الدارس ان على لوركا اثر الثقافه العربيه لو
يقتصر على مستوى الصياغه والمعاني بل هذا التاثير وصل الى ذكر لوركا في معظم
اعماله المسرحيه العرب والاندلس ويبرهن الدارس ذلك في :
اولا مسرحية دمي الهراوه ومنذ مقدمة هذه
المسرحيه يذكر لوركا الاندلس انذار (يتردد نفير بوقين وصوت طبل ومن مكان ما بخرج
موسكيتو وهو شخصيه غامضه بعضها قبره وبعضها حشره وهو يمثل سعادة الحياة بحريه وطرافه
وشاعرية الشعب الاندلسي ) 37 وايضا ذكرت
الاندلس في مقدمه الوحه الثانيه من المسرحيه ( خشبه المسرح الصغيره تمثل ساحه قريه
اندلسيه )38 في حور روسيتا .
روسيتا اه ياشابي الصغيره !ان الريح العربيه
سجعل جميع طواحين السطوح الاندلسيه تدور وتدور ..... الخ 39
وكذلك ذكرت في حوار الشاب
(الشاب اني اجد القريه اكثر بياض فعندما رايتها
من فوق الجبال دخل النور عين ونفذ حتى قدمى ان الاندلسيين سيطلون حتى كونها
بالكلسو الابيض ...... الخ 40
ثانيا : في مسرحية ماريا بينيدا ومنذ المقدمه في
هذه المسرحيه تذكر كلمه العربي والمقدمه هى ( ستار يمثل قوس لاس كوتشارس العربي المندثر .... الخ 41
وايضا في حوار بدرو مع المتآمر .
بدرو : الوضع خطر , ولكنه ممتاز لو انت افدنا منه
تخرج دراسه حتى اقل التفاصيل لان الشعب يستجيب بالاريب فهواء الاندبس كله مفعم
بالحريه ..... الخ 42
وكذلك في حكاية المتآمر مع ماريانا يذكر كلمة
الاندلس( متآمر توريخوس الجنرال النيا الاغر الجبين مراه اهل الانلس الفارس بين
الدوقات) 43
وفي اللوحه الثالثه او مقدمه هذه اللوحه وهى
(دير القدسيه مريم المصريه , في غرناطه , مظاهر عربيه اقواس اشجار سرو نافورات
رياحين ) 45 وفي حوار بدروسا مع ماريانا ذكر الاندلس.
بدروسا: لن يجرؤ احد في غرناطه على النظر حين
تمرين في موكب الاعدام . فاهل الاندلس يتكلمون لكن فيما عد ذلك 46
هذا على مستوى المسرح اما اثر الثقافه العربيه
الاندلسيه على لوركا في مستوى الشعر لقد كانت واضحه في ديوان التماريت فكتب لوركا
سبعه دواويين شعر هى .
اولا : ديوان الشعر .ثانيا : يوان الاغاني
ثالثا:
ديوان غجريه
رابعه : الغناء العميق
خامسا : بكائيه مقتل اجناتيو
سادسا: شاعر نيويورك سابعا : ديوان التماريت
1934م
رى الكثيرون في هذا الديوان تأثر لوركا بالشعر
العربي الاندلسي والشرقي بصفه عامه ومن اهم المدافعين عن هذا الرؤيه المستعرب
الاسباني الاشهر الذي ذكر ان لوركا قد ابلغه انه الف ديوانا عنوانه (ديوان التماريت
) يضم مجموعه من الغزليات والقصائد تكريما لشعراء غرناطه العرب , ونفي البعض الاخر
ذلك ومنهم ميجيل جارثيا بوسادا ايه علاقه لقصائد هذا الديوان بالشعر الشرقي او
العربي .
ويرى الدارس ان هذا الديوان فيه الاثر العربي
الاندلسي وفي قصيد من قصائده يريد لوركا ان يتسلق الى اسوار غرناطه اى ان يرجع
الثقافه العربيه الاندلسيه او هو مشتاق
وهذه القصيده بعنوان عن جريح الماء وتقول :
اريد اهبط البئر اريد اتسلق اسوار غرناطه
لأنظر قلبا احترقته قاتم سنابك الماء
تاوه الطفل الجريح مكللا بتاج من صقيع
غدرانا ابار ينابع ترفع سيوفها في الهواء .....الخ
47
الخاتمه :-
ان الثقافه العربيه هى ثقافه عريضه تركت اثرها
على العديد من الثقافات الاخرى وعلى الفنان لوركا الذي يبدع في انواع كثيره من
الفنون منها الشعر والمسرح والموسيقى والتشكيل وفي هذه الورقه ناقشت اثر الثقافه
العربيه الاندلسيه على لوركا وقسمت هذه الورقه الي جزئين الجزء الاول هو الاطار
النظرى ناقشت فيه الورقه حياة واعمال لوركا الفنيه ومكوناته الثقافيه والفكريه
والحرب الاهليه تتي تسببت في اعدامه . اما الجزء الثاني من الورقه فهو الاطار
التطبيقي ناقشت فيه الورقه عده محاور
اولا" الحضاره الاندلسيه النشا والتطور
والاندثار بمختلف تطوراته
ثانيا : الادب العربي وتاثر الشعراء الاندلسيين
به
ثالثا اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على اللغه
والفن الاسباني .
رابعا : اثر الثقافه العربيه الاندلسيه على
لوركا ناقشت هذه الورقه هذا الاثر على مستويين الشعر والمسرح على مستوى المسرح كان
لاثر العربي الاندلسي احداث هذه المسؤحيه في قريه تقع قرب مدينة المريه التى بناها
العرب فعادات الناس وتقاليدهم حتي اشكالهم عربيه كذلك ناقشت الورقه مسرحية روسيتا
العانس خصوصا مشهد الوداع الذي بين الاثر العربي الاندلسي بين روسيتا وابن عمها
ومسرحية دار بيرنادراليا ومسرحية عرس الدم
والمسرحيات التى ذكر فيهم لوركا كلمة العرب والمسرحيات التى ذكر فيهم لوركا
كلمة العرب او الاندلس وهي مسرحيتين مارانا بينيدا ودمى الهراوه اما على مستوى
الشعر ناقشت الورقه قصيده بعنوان وداعا وهي يرثى فيه لوركا تعسه مثل طريقه القصائد
العربيه وديوان التماريت على وجه العموم وقصيده اريد اهبط في البر على وجه الخصوص
.
المراجع:-
1- محمود صبح –
نماذج من المسرح الاسباني المعاصر – المؤسسه العربيه للدراسات والنشر – ص 25 .
2- انظر الانترنت .
3- محمود صبح – مرجع سابق – ص25- 26 .
4- لوركا – اربعه مسرحيات – سلسله المسرح
العالمي – رقم 16 – ترجمه صالح علماني – توفيق الاسدي – ص9 .
5- الانترنت .
6- لوركا
– اربعه مسرحيات – مرجع سابق ص9
7- لوركا – مقال الروح المبدعه
8- رافئيل البرتى – كتابات عن لوركا – النشر في
الانترنت .
9- بيدرو ساليناس – كتاباته عن لوركا – الانترنت .
10- لوركا – مقالات لوركا – الانترنت .
11- لويس مارتنيت كويتيينو- مدريد كاتردا 1991م .
12- فيدركو عرسيه لوركا – مسرحيتي حتى تمضي خمس
سنوات( واسطوره الزمن ) وماريانا
بينيدا – ترجمه محمد ابو العطا – المشروع القومي للترجمه – المجلس الاعلى للثقافه 1998م – ص 115 – 116 .
13- المرجع نفسه – ص 206- 208 .
14- محمود صبح مرجع سابق – ص 26 – 27 .
15 - لوركا – اربعه مسرحيات – مرجع سابق – ص
225- 226 .
16 - محمود صبح – مرجع سابق ص 30 – 40
17 - لوركا – مسرحييتين – حتى تمضى خمس سنوات (
اسطوره الزمن ) وماريانا بينيدا
مرجع سابق ص8
18- مختارات من الشعر العالمي – ترجمه بول شاوول
ترغون وريتسوس ولوركا وغيرهم –
دار الحداثه للطباعه والنشر والتوزيع بيروت لبنان ص 36- 57.
19- انظر الانترنت
20- عبدالله جمال الدين – تاريخ المسلمين في
الاندلس – 93 – 897ه – شركة سفير للطباعه والنشر – 5 جزيرة العرب – القاهره – ص. ب
. 425 – الدقى – ص5 .
21- سعد اسماعيل شلبي – درسات ادبيه في الشعر
الاندلسي – دار نهضة مصر للطبع والنشر الفجاله – القاهره ص 5
22- سعد اسماعيل شلبي – مرجع سابق – ص6
23- عبد الله جمال الدين – مرجع سابق ص 6
24- سعد اسماعيل شلبي – مرجع سابق ص 6- 7
25- سعد اسماعيل شلبي مرجع سابق – 7-9
26- سعد اسماعيل شلبي – مرجع سابق – ص10
27- المقري التلمساني – نفح الطيب – مطبعة
السعاده – 1949 م – ص 272
28- السلوى الاندلسي – الكوكب الثاقب في اخبار
الشعراء – ص 248
29- ابن
بسام – الذخيره – دار الكتب ص 31
30- بشار رشيد – الانترنت – الموسوعه الحره –
محاضره القاها في معهد تربانتس – تحت عنوان العنصر العربي في اللغه الاسبانيه .
31- فيدركو غارسيا لوركا – الاعمال الشعريه
الكامله ( المجلد الثاني ) – ترجمه محمود
السيد وماهر البطوطي – الهيئه العامه لشئون المطابع الاميريه ص – مقدمه محمود
السيد على في هذا الكتاب الطبعه الاولي . 1998م
32- فيدريكو غارسيا لوركا – نفس المرجع – المجلد
الاول – ص 55 – 56
33- انظر الانترنت
34- الانترنت
35- محمود صبح مرجع سابق ص 31 – 32
36- محمود صبح – مرجع سابق – ص31- 35
37- نفس المرجع .
38- لوركا اربعه مسرحيات – مرجع سابق ص 67 .
39- مرجع سابق – ص 78
40 – نفسه –ص 79
41- نفسه – ص 82 .
42- لوركا مسرحية تمضي خمس سنوات وماريانا
بينيدا – مرجع سابق –ص 121
43- المرجع نفسه ص – 193
44- المرجع نفسه – ص 199
45- نفسه ص 237
46- نفسه ص – 238
47 – فيدركو غلرسيا لوركا – الاعمال الشعريه
الكامله – المجلد الثاني – ترجمه محمود السيد على – الهيئه العامه لشئون المطابع
الاميريه – صمقدمه ديوان التماريت
48- فيدركو غارسيا لوركا – نفس المرجع ص 31
سبتمبر2011م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق