ملاحظات في كتابات الناقد محمود حسن
رماح القاضي
لست من خريجي المعهد او كلية الموسيقي والدراما ولا متخصصه في النقد فقط
انا عضو جماعة مسرح السودان الواحد.. لكني سأحاول جاهدا ان اكون اكثر
موضوعيه في الرد علي الناقد محمود حسن وستكون كتابتي في شكل نقاط:-
اولا :- كنت قد علقت علي الماده رقم (1) من كتابات الناقد محمود حسن فيما
يخص جماعة مسرح السودان الواحد المؤسسه التي اخرجت اجيال رفدت بهم الساحه
الفنيه والثقافيه والناقد محمود حسن كان من ضمنهم اقصد من ضمن( الحواريين
والصبيان الضالين )ولو تأملت الساحه الفنيه والثقافيه اليوم تجد اغلب من هم
متميزين كانوا ذات يوم اعضاء في تلك الجماعة ثانيا :- ادعيت ان مهرجان
المسرح الحر تم التسلط عليه وهو ثمرة جهد الشباب الطليعي المثابر الذي تظن
نفسك جزء منه اين مساهماتك كمؤسس اللهم الا اسم المؤسسه المكتوب ضمن مؤسسي
المهرجان في الدورتين( وكنا عازرنك عشان كنت شغال مع علي مهدي في مجلة
البقعه ) . وكما اعلم تماما ان عندما انشئ صفحة ومجموعة مهرجان المسرح الحر
علي الفيس بوك في احدي الاجتماعات المستمره لاعضاء المهرجان والتي لم تكن
حضورا فيها ( تم تعينك انت وابوطالب ووليد عبدالله مديرين علي الصفحه
والمجموعه لكن ماحصل يوم دخلت عملت لايك او ما لايك ) .
ثالثا :- زكرت
ان هنالك دوعومات مشبوه انا لا ارى غضاضه في دعم جمعية القرآن الكريم
للجماعه ولا اي مؤسسه اخرى طالما لا تملي علينا شروطها ولا تتدخل في عملنا
.2006 انت كنت عضوا في الجماعة لماذا لم تعترض ؟؟ .
اما بالنسبه لمشروع
المسرح التفاعلي فهو كالاتي تم الاتصال بالمخرج يوسف ارسطو ومن ثم مقابلته
وطرح عليه ان يتم اخراج خمس عروض ضمن فعاليات المسرح التفاعلي هو فقط
كمخرج والمنظمه سوف توفر له كاست العمل فرفض المخرج يوسف ارسطو وقال ( انا
ما حا اشتغل لا بالممثلين الفي الجماعة وغير كدا انا اسف ) وتم اختيار انس
كمال الدين وميسون عبد الحميد وشخصي الضعيف بالاضافه للمخرج ( طبعا حا
تقول جاب مرتو وبت اختو ) وتم تنفيذ المشروع علما بان التمويل كان من احدي
المنظمات رفضت ان يزكر اسمها في اي مكان او زمان وان يزكر فقط اسم
المجموعه وكان ذلك في عدد من ولايات السودان ( كسلا والابيض وكوستي
والخرطوم ... الخ ) تم تنفيذ نفس المشروع بنفس الطريقه .وتستطيع ان تتأكد
قبل ان تكتب ( فاول درس في التحرير هو عدم تقديم التكهنات والتخمينات ....)
.
وكان ضمن الاتفاق في مشروع المسرح التفاعلي ان للجماعة الحق في ان
تقدم العروض في اي مكان وفي اي مناسبه لكن دون زكر اسم الجهه( وذلك لشئ في
نفس يعقوب ) وكل ذلك بعلم اعضاء الجماعة بالاضافه ليوسف وحرمه المصون .
رابعا :- ديباجة الجماعة تقول ان لا حزبيه ولا جهويه في الجماعة وان يكون
النشاط المسرحي والفكري لخدمة انسان السودان الواحد .. لكن لايوجد في
الديباجه مادة تمنع اعضاء الجماعة من الانضمام الي اي حزب او منظمة مجتمع
مدني .. وتجد ذلك واضحا ان تأملت اعضاء الجماعة .
خامسا :- المشروع
الذي عقدته الجماعة مع مركز الخرطوم للاطلاع والمشاهده بحيث ان يتم تقديم
عرض مسرحي شهريا بشرط توفير بعض المعينات ( بوستر بانفلت او مطبق ونثريات
مواصلات للجماعة ) والمركز لم يلتزم بذلك فمن الطبيعي ان لا تستطيع الجماعة
الالتزام بوعدها .
اما دكتور منتصر فقد التزم مشكورا علي ان ينتج
مسرحية محاكمة ابن رشد انتاجا كاملا وقام بدفع مبلغ ( 700 ج بالقديم 500
لمعد النص و200 نثريات لبروفتين ) بحيث انه سيسعي جاهدا في ايجاد جهات اخري
توفر ما يلزم انتاج العرض وما زالنا في الانتظار .. علما بأن البروفات
مستمره وتم تجهيز اربع لوحات من سبعه لوحات وجدير بالذكر ان مسرحية ابن رشد
هي ضمن مشروع ضخم يتم فيه تقديم اوراق وبحوث ...الخ .
فالاحرى للناقد
محمود حسن ان يتحرى ويتأكد من معلوماته قبل الشروع في مهاجمة واتهام
الآخرين . اللهم الا اذا كان ذلك من باب ال
عدائيه الشخصيه .
-
محمود حسن فكاك معجب بهذا.
-
محمود حسن فكاك الاخت
رماح القاضي عذراً فعضويتك في الجماعة ليست كافية لتملكك حق الرد فهناك
تاريخ غائب عنك وهو ليس مدون بكل تاكيد اذا سيتم تمليكك اياه من وجهة نظر
واحدة وقد تكون خاطئة ، اما ان الجماعة خرجت فهذا وهم في خيال يوسف ارسطو
المريض فماذا فيها الجماعة لتخرج فهل
يدعي ارسطو ان الجماعة خرجت علي سعيد ومحمود فكاك وابوطالب وميسون فكل
هولاء جاءو الي الجماعة نقاداً وتركوها لان يوسف لا يستطيع ان يحتمل الفكر
النقدي والراي الاخر ، يمكن ان تدافعي في نواحي اخري غير التي لا علم لكي
بها علي مستوي التاريخ وعلي مستوي النقد
-
Remah Algady اذا
لاحظت يا محمود انا رديت علي الحاجات الانا حاضراها مهرجان المسرح الحر ..
مشروع المسرح التفاعلي.. ديباجة الجماعه . مشروع مركز عم سيف .. ودكتور
منتصر .. الهم الا دعم جمعية القرآن الكريم
-
محمود حسن فكاك وهل تخرج الجماعة نقاداً فقط وهي فرقة مسرحية ولم نسمع بممثل واحد جيد خرجته هذه الجماعة
-
محمود حسن فكاك لم
لا تريد المنظمة ذكر اسمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من باب فاعل خير اما ماذا ؟
ماهذا الجهل وهذا الاستغباء ؟ اتظنون ان هولاء الناس لايعلمون الحقيقة
ويمكن التلاعب عليهم بالكلام المغلف عذراً فانتم واهمون !!!!!!!!!!!!!!!!!1
-
Remah Algady برضو
يا استاذ بتفتي دون ان تستند علي حقائق اسأل واذا لقيت غير واجهنا وكما
زكرت هذا المشروع تم مع عدد من المخرجين في عدد من الولايات ..
-
محمود حسن فكاك انا
عايز اعرف بس مصدر تمويل المشروع ؟ بغض النظر عن اي مخرجين اشتغلوا فيه !!
ماهو دا الجهل المودينا للخلف بنشتغل مع الشيطان من غير ما يسالوا عن
مصادر التمويل وبعدين
عاملين فيها وطنيين ومنضالين !!!!!!!!!!!!!!!!!
-
Remah Algady ولا
عاملين فيها وطنيين ولا مناضلين بس نحن بنحترم رغبات الناس البنشتغل معهم
خصوصا منظمه زي الهيلاهيلب الوطنيه واليونسيف والوكاله الكنديه للتنميه
-
-
محمود حسن فكاك منظمة
الهيلا هلب ليست منظمة داعمة وانما من المنظمات التي تنفذ بروجكت لمنظمات
اخري مصادر تمويلها مجهولة ولعل السبب الرئيسي وراء اغلاق بيت الفنون هي
اسباب تتعلق بصفقات مالية مجهولة لنا معلومة لاخرين
-
Remah Algady اكثر
من مره سمعت الكثير يقولون انالكليه مناهجها ضعيفه ولا تخرج فنان في كل
النواحي وعندما يسألوا انتم خريجي الكليه ومتميزين كيف ؟؟ يكون الرد انهم
كانوا اعضاء جماعة مسرح السودان الواحد واذا افترضت معك ان الجماعة لا تضيف
شيئا بما تفسر اغلب المتميزين كانوا اعضاء الجماعه معقوله تكون صدفه !!!!!
-
محمود حسن فكاك اتمني
يايوسف انك ترد مباشرة علي جملة الاتهامات الموجهة ليك وللمجموعة وتخلي
رماح تمشي تسوي العصيدة عشان الفطور قرب وعشان سمعتك الناس المتابعين ديل
حيقولوا يوسف بتحاما في مرتو
-
Remah Algady انت
عارف وكل عارف ان الحكومه بتقفل المراكز ودور الثقافه بسبب او بون سبب
وبالتالي لا نستطيع ان نطلق الاتهامات جزافا وما معناها قفلت بيت الفنون
عشان تمويل مجهول الا اذا اثبت ذلك باوراق و مستندات
-
يوسف ارسطو مساء
الخير والجمال صديقنا محمود انا شخصيا وعدت الاصدقاء بالرد علي موادك حال
اكتمال موادك الخمسة علي حسب مازكرت لابوطالب وعموما مابحب النتف نتف
-
يوسف ارسطو ثم
ثانيا شنو يعني تعمل العصيدة والادوا ر التقليدية وقديمه وباليه انا من
ماجاء مضان6يوم بعمل العشاء وجزء كبير منالمويات ومعاىفي البيت 2 مره امي
وميسون
-
-
Remah Algady هههههههه
حلوه النقاش والحوار بقي فيه مره وراجل وعاملين فيها نقاد ومثقفين لك
الرحمه والمغفره يا ثقافه ويا نقد دا العلمتو ليك الكليه ؟؟ صاح ... عموما
انا من الاول قلت ان كتابات محمود عباره عن شكله وغبينه وبقول الله يكضب
الشينه ... بس دا الوصلته ليه بعد النقاش دا مع الناقد محمود حسن ...
والنقوم اشوف العصيده ما تحرق !!
-
Remah Algady عموما
انا كنت واضحه من البدايه اني غير متخصصه في النقد .. ورغم ذلك اصبح
الحوار لايرتقي للنقاش بقي مهاترات وشكل ساي .......... ونلتقي
-
-
-
ايمن صافى الدين وأضيف
إلى حديثك في ردك إلى الناقد محمود ........ إن الجماعة الآن شغالة في
مشروع أبن رشد الكبير أنا الآن شغال في دراسة عن أبن رشد بعنوان أثر فلسفة
أبن رشد على الفلسفة الغربية والاستاذ يوسف شغال عنون أبن رشد مابين
الفلسفة والدين والأستاذة رماح شغالة عنوان أبن رشد الشارح الأكبر أذن
مشروع الجماعة لاتسطيع أن تتحدث فية بتخميانات بل مشروع متكامل لاينفصل عن
مصدره
-
-
-
-
-
ابوطالب عبدالمطلب موقف شنو؟
-
حسن ثوره و Salih Shorbje معجبان بهذا.
-
Ali Alu الاستاذة
رماح ، والاستاذ محمود : تابعت حواركما على هذه الصفحة وملاحظتي انه مغرق
في الشخصانية ..مارأيكم ان نناقش القضية في عمومها بدون شخصنة ، اعني واقع
المسرح في السودان في بعده التنظيمي والاداري ؟ نتناول هذه القضايا في
بعدها العام فهذا الذي تتناولونه لا يعدو كونه نتائج فماهي اسبابه العامة ؟
-
أعجبني · · إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 19 يوليو، الساعة 03:02 مساءً
رماح القاضي
لست من خريجي المعهد او كلية الموسيقي والدراما ولا متخصصه في النقد فقط
انا عضو جماعة مسرح السودان الواحد.. لكني سأحاول جاهدا ان اكون اكثر
موضوعيه في الرد علي الناقد محمود حسن وستكون كتابتي في شكل نقاط:- اولا :- كنت قد علقت علي الماده رقم (1) من كتابات الناقد محمود حسن فيما يخص جماعة مسرح السودان الواحد المؤسسه التي اخرجت اجيال رفدت بهم الساحه الفنيه والثقافيه والناقد محمود حسن كان من ضمنهم اقصد من ضمن( الحواريين والصبيان الضالين )ولو تأملت الساحه الفنيه والثقافيه اليوم تجد اغلب من هم متميزين كانوا ذات يوم اعضاء في تلك الجماعة ثانيا :- ادعيت ان مهرجان المسرح الحر تم التسلط عليه وهو ثمرة جهد الشباب الطليعي المثابر الذي تظن نفسك جزء منه اين مساهماتك كمؤسس اللهم الا اسم المؤسسه المكتوب ضمن مؤسسي المهرجان في الدورتين( وكنا عازرنك عشان كنت شغال مع علي مهدي في مجلة البقعه ) . وكما اعلم تماما ان عندما انشئ صفحة ومجموعة مهرجان المسرح الحر علي الفيس بوك في احدي الاجتماعات المستمره لاعضاء المهرجان والتي لم تكن حضورا فيها ( تم تعينك انت وابوطالب ووليد عبدالله مديرين علي الصفحه والمجموعه لكن ماحصل يوم دخلت عملت لايك او ما لايك ) .
ثالثا :- زكرت ان هنالك دوعومات مشبوه انا لا ارى غضاضه في دعم جمعية القرآن الكريم للجماعه ولا اي مؤسسه اخرى طالما لا تملي علينا شروطها ولا تتدخل في عملنا .2006 انت كنت عضوا في الجماعة لماذا لم تعترض ؟؟ .
اما بالنسبه لمشروع المسرح التفاعلي فهو كالاتي تم الاتصال بالمخرج يوسف ارسطو ومن ثم مقابلته وطرح عليه ان يتم اخراج خمس عروض ضمن فعاليات المسرح التفاعلي هو فقط كمخرج والمنظمه سوف توفر له كاست العمل فرفض المخرج يوسف ارسطو وقال ( انا ما حا اشتغل لا بالممثلين الفي الجماعة وغير كدا انا اسف ) وتم اختيار انس كمال الدين وميسون عبد الحميد وشخصي الضعيف بالاضافه للمخرج ( طبعا حا تقول جاب مرتو وبت اختو ) وتم تنفيذ المشروع علما بان التمويل كان من احدي المنظمات رفضت ان يزكر اسمها في اي مكان او زمان وان يزكر فقط اسم المجموعه وكان ذلك في عدد من ولايات السودان ( كسلا والابيض وكوستي والخرطوم ... الخ ) تم تنفيذ نفس المشروع بنفس الطريقه .وتستطيع ان تتأكد قبل ان تكتب ( فاول درس في التحرير هو عدم تقديم التكهنات والتخمينات ....) .
وكان ضمن الاتفاق في مشروع المسرح التفاعلي ان للجماعة الحق في ان تقدم العروض في اي مكان وفي اي مناسبه لكن دون زكر اسم الجهه( وذلك لشئ في نفس يعقوب ) وكل ذلك بعلم اعضاء الجماعة بالاضافه ليوسف وحرمه المصون .
رابعا :- ديباجة الجماعة تقول ان لا حزبيه ولا جهويه في الجماعة وان يكون النشاط المسرحي والفكري لخدمة انسان السودان الواحد .. لكن لايوجد في الديباجه مادة تمنع اعضاء الجماعة من الانضمام الي اي حزب او منظمة مجتمع مدني .. وتجد ذلك واضحا ان تأملت اعضاء الجماعة .
خامسا :- المشروع الذي عقدته الجماعة مع مركز الخرطوم للاطلاع والمشاهده بحيث ان يتم تقديم عرض مسرحي شهريا بشرط توفير بعض المعينات ( بوستر بانفلت او مطبق ونثريات مواصلات للجماعة ) والمركز لم يلتزم بذلك فمن الطبيعي ان لا تستطيع الجماعة الالتزام بوعدها .
اما دكتور منتصر فقد التزم مشكورا علي ان ينتج مسرحية محاكمة ابن رشد انتاجا كاملا وقام بدفع مبلغ ( 700 ج بالقديم 500 لمعد النص و200 نثريات لبروفتين ) بحيث انه سيسعي جاهدا في ايجاد جهات اخري توفر ما يلزم انتاج العرض وما زالنا في الانتظار .. علما بأن البروفات مستمره وتم تجهيز اربع لوحات من سبعه لوحات وجدير بالذكر ان مسرحية ابن رشد هي ضمن مشروع ضخم يتم فيه تقديم اوراق وبحوث ...الخ .
فالاحرى للناقد محمود حسن ان يتحرى ويتأكد من معلوماته قبل الشروع في مهاجمة واتهام الآخرين . اللهم الا اذا كان ذلك من باب ال
عدائيه الشخصيه .
- محمود حسن فكاك معجب بهذا.
- محمود حسن فكاك الاخت رماح القاضي عذراً فعضويتك في الجماعة ليست كافية لتملكك حق الرد فهناك تاريخ غائب عنك وهو ليس مدون بكل تاكيد اذا سيتم تمليكك اياه من وجهة نظر واحدة وقد تكون خاطئة ، اما ان الجماعة خرجت فهذا وهم في خيال يوسف ارسطو المريض فماذا فيها الجماعة لتخرج فهل يدعي ارسطو ان الجماعة خرجت علي سعيد ومحمود فكاك وابوطالب وميسون فكل هولاء جاءو الي الجماعة نقاداً وتركوها لان يوسف لا يستطيع ان يحتمل الفكر النقدي والراي الاخر ، يمكن ان تدافعي في نواحي اخري غير التي لا علم لكي بها علي مستوي التاريخ وعلي مستوي النقد
- Remah Algady اذا لاحظت يا محمود انا رديت علي الحاجات الانا حاضراها مهرجان المسرح الحر .. مشروع المسرح التفاعلي.. ديباجة الجماعه . مشروع مركز عم سيف .. ودكتور منتصر .. الهم الا دعم جمعية القرآن الكريم
- محمود حسن فكاك وهل تخرج الجماعة نقاداً فقط وهي فرقة مسرحية ولم نسمع بممثل واحد جيد خرجته هذه الجماعة
- محمود حسن فكاك لم لا تريد المنظمة ذكر اسمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من باب فاعل خير اما ماذا ؟ ماهذا الجهل وهذا الاستغباء ؟ اتظنون ان هولاء الناس لايعلمون الحقيقة ويمكن التلاعب عليهم بالكلام المغلف عذراً فانتم واهمون !!!!!!!!!!!!!!!!!1
- Remah Algady برضو يا استاذ بتفتي دون ان تستند علي حقائق اسأل واذا لقيت غير واجهنا وكما زكرت هذا المشروع تم مع عدد من المخرجين في عدد من الولايات ..
- محمود حسن فكاك انا عايز اعرف بس مصدر تمويل المشروع ؟ بغض النظر عن اي مخرجين اشتغلوا فيه !! ماهو دا الجهل المودينا للخلف بنشتغل مع الشيطان من غير ما يسالوا عن مصادر التمويل وبعدين
عاملين فيها وطنيين ومنضالين !!!!!!!!!!!!!!!!! - Remah Algady ولا عاملين فيها وطنيين ولا مناضلين بس نحن بنحترم رغبات الناس البنشتغل معهم خصوصا منظمه زي الهيلاهيلب الوطنيه واليونسيف والوكاله الكنديه للتنميه
- محمود حسن فكاك منظمة الهيلا هلب ليست منظمة داعمة وانما من المنظمات التي تنفذ بروجكت لمنظمات اخري مصادر تمويلها مجهولة ولعل السبب الرئيسي وراء اغلاق بيت الفنون هي اسباب تتعلق بصفقات مالية مجهولة لنا معلومة لاخرين
- Remah Algady اكثر من مره سمعت الكثير يقولون انالكليه مناهجها ضعيفه ولا تخرج فنان في كل النواحي وعندما يسألوا انتم خريجي الكليه ومتميزين كيف ؟؟ يكون الرد انهم كانوا اعضاء جماعة مسرح السودان الواحد واذا افترضت معك ان الجماعة لا تضيف شيئا بما تفسر اغلب المتميزين كانوا اعضاء الجماعه معقوله تكون صدفه !!!!!
- محمود حسن فكاك اتمني يايوسف انك ترد مباشرة علي جملة الاتهامات الموجهة ليك وللمجموعة وتخلي رماح تمشي تسوي العصيدة عشان الفطور قرب وعشان سمعتك الناس المتابعين ديل حيقولوا يوسف بتحاما في مرتو
- Remah Algady انت عارف وكل عارف ان الحكومه بتقفل المراكز ودور الثقافه بسبب او بون سبب وبالتالي لا نستطيع ان نطلق الاتهامات جزافا وما معناها قفلت بيت الفنون عشان تمويل مجهول الا اذا اثبت ذلك باوراق و مستندات
- يوسف ارسطو مساء الخير والجمال صديقنا محمود انا شخصيا وعدت الاصدقاء بالرد علي موادك حال اكتمال موادك الخمسة علي حسب مازكرت لابوطالب وعموما مابحب النتف نتف
- يوسف ارسطو ثم ثانيا شنو يعني تعمل العصيدة والادوا ر التقليدية وقديمه وباليه انا من ماجاء مضان6يوم بعمل العشاء وجزء كبير منالمويات ومعاىفي البيت 2 مره امي وميسون
- Remah Algady هههههههه حلوه النقاش والحوار بقي فيه مره وراجل وعاملين فيها نقاد ومثقفين لك الرحمه والمغفره يا ثقافه ويا نقد دا العلمتو ليك الكليه ؟؟ صاح ... عموما انا من الاول قلت ان كتابات محمود عباره عن شكله وغبينه وبقول الله يكضب الشينه ... بس دا الوصلته ليه بعد النقاش دا مع الناقد محمود حسن ... والنقوم اشوف العصيده ما تحرق !!
- Remah Algady عموما انا كنت واضحه من البدايه اني غير متخصصه في النقد .. ورغم ذلك اصبح الحوار لايرتقي للنقاش بقي مهاترات وشكل ساي .......... ونلتقي
- ايمن صافى الدين وأضيف إلى حديثك في ردك إلى الناقد محمود ........ إن الجماعة الآن شغالة في مشروع أبن رشد الكبير أنا الآن شغال في دراسة عن أبن رشد بعنوان أثر فلسفة أبن رشد على الفلسفة الغربية والاستاذ يوسف شغال عنون أبن رشد مابين الفلسفة والدين والأستاذة رماح شغالة عنوان أبن رشد الشارح الأكبر أذن مشروع الجماعة لاتسطيع أن تتحدث فية بتخميانات بل مشروع متكامل لاينفصل عن مصدره
- ابوطالب عبدالمطلب موقف شنو؟
- حسن ثوره و Salih Shorbje معجبان بهذا.
- Ali Alu الاستاذة رماح ، والاستاذ محمود : تابعت حواركما على هذه الصفحة وملاحظتي انه مغرق في الشخصانية ..مارأيكم ان نناقش القضية في عمومها بدون شخصنة ، اعني واقع المسرح في السودان في بعده التنظيمي والاداري ؟ نتناول هذه القضايا في بعدها العام فهذا الذي تتناولونه لا يعدو كونه نتائج فماهي اسبابه العامة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق