الأربعاء، 5 يونيو 2013

في نقد الفكرالإقصائي (3-)10



فى نقد الفكر الإقصائي (3-10)
طردخريجي موسيقا ودراما
الإجابات المفخخة لتساؤلات الطرد
كتب يوسف ارسطو

          من المفارقة ان الاجابات عن ا لتساؤلات  حول موضة طرد الخريجين التي تلوح في الافق في كل عام لاثبات الولاء وعدم الممانعة بل العمل فعليا في إستصال الذاكره وتراكم الخبرات’ومحاولات التجذير للمشروع الحضاري الذي ثبت فعلا فشلة بعد شق الوطن وتخاصم اصحابة’ رقم محدوديتهاوعدم وضوحها تقنع كثير من الطلبةواولياء الامور والبسطاء وليس السزج من الخريجين  وذلك ليس لانها الحق وانما لان الاجابات تكون مفخخة تستقل وقائع ومعطيات يمكن ان تكون بالنسبة للسائل مقنعة ولو على مضض بالنسبة للخريجين’  فالاجابات غير ثابتة ومحددةكما هو الحال في كل اسئلة الناس في مثل هذة المواضيع وانما تصمم حسب السائل  فبالنسبة للبعض  مجرد التلميح بان للموضوع  علاقة  بالايدلوجيا اوالسياسة  اى كون حوارات الخرجين في مابينهم اومع بعض الطلبةوفي مواجهات ناسفة ومفنده لاراء الاساتذة وامام الملاءكالنقاشات التي تنتقد المتنفذين في لجان وإدارات الفنون’ اوان المعاينات للاساتذة بالجامعات بالولاءت وليس الكفاءة او سياسات الدولة او ماشابه وهي موجوده ويومية ولايمكن ان تغيب كليا وان حزرت بالخوف بالنسبة للطلبة ’فغلاء المعيشة ’وزحمة المواصلات ....الخ فمجرد التلميح بذلك  يفهم بجرجرت الطلاب لاتخاذ مواقف عملية من النظام الحاكم  كالاحتجاجات  والاعتصامات  والاضرابات وفي هذا تعطيل للتحصيل والدراسة ويمكن ان يؤدي لتجميد العام الدراسي وقد يستمر لسنين وضياع عمر الطلاب  لانهم هم وحدهم الخاسر ليس الجامعة والاساتذة لان مرتباتهم مستمرة والدولة لايهمها في شان الدراما شي بل سعت ولازالت تسعى لاغلاق الكلية وهم من موقع حرصهم كانت هذة اجاباتهم .اما اذا كانت الاجابة تربط مابين الطرد والسلوك  فقد تتجاوز ظنون المتسائليين من مجرد السكر  للترويج الي اشياء اصعب تتجاوز هذا الفعل الشنيع لفعل اقبح منة ربما يطال الشرف ,ايضا هناك اجابات يمكن ربطها بالكاديميات  كإستحواز الخرجييين علي  الالات وقاعات التماريين  ولمحدودية الالات  وضيق القاعات فالطلاب  لايجدون الوقت والمساحة للتطبيقات العملية وقد تتجاوز هذا الي المكتبة التى افرغت من معظم المراجع المهمه  الي هرقات اصعب .فهل جن هولائي الخريجون حتي يستحوزوا علي الالات والقاعات  ليتفرج عليهم الطلبة ام كان واجبهم السكوت ؟فهل ندمو علي المخارجة التي لم تكن تخريجا بالمعني  كما في اقوال بعض الاساتذة  فارادوا وضع الامور في نصابها  وهل تخرجو  لشي غير الحق والوطن   ان اجاباتهم المفخخة هذة  يمكن ان تغلب راسا علي عقب كما هو شائع في القول فوجود الخرجين يصب في مصلحة الطالب من نواحي عدة  اولاها هم خبرات تضيف للطالب وتعينه بسدها للثقرات الا ان يفضح هذا القدرات الضئيلة لبعض الاساتذة  المعينين لغير كفاءتهم  وهم في كلية الموسيقا والدرما كثر وهم المستفيدون الاول من طرد الخرجييين الذين يفتضحون امكاناتهم بالعمل  وتطبيقا مع الطلاب اما لماذ السياسة والايدلوجيا فهذ يحتاج لاوراق ونواصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق