السبت، 8 يونيو 2013

الاعلام العربي الموجه بين الرفض والقبول-رماح القاضي


رماح القاضي





تعريفات إجرائيه لبعض المصطلحات :                                              
من المؤكد اننا سوف نتعرض لمفاهيم عديده تاتى فى الورقه ومن المهم ان نعرفها تعريفات إجرائيه اى كما قصدنا نحن وسوف نأتي للحديث عنها كلما اقتضي السياق.                                                                         
 الاعلام 

 الموجه :                                                                       
نقصد به الاعلام (الرسمي) الذي تمتلكه الدوله وبالتي هي التي تتحكم في شكل
ومحتوي الماده الموجه ويتم هذا بطريقه مباشره وغير مباشره .                 
الرفض: هو شعورالجمهوربعدم بمصداقية الماده وشفافيتها
القبول:هو ان يتم التفاعل بين الجمهورفي الماده  الاعلاميه الموجه اليه            

مقدمة:
منذا ان وجد الانسان على هذه الارض إحتاج الي التواصل وهذه التواصل جاء مقرونا بوسائل محدده بدات مع قرع الطبول وعلامات الدخان وصولا الي تقنيه المعلومات والاتصالات لذلك كان الاعلام هو شكل من اشكال الاتصال .
وترجع كلمة اتصال (  ) الي الكلمه اللاتينيه (  ) ومعناها (  ) اي المشترك او العام وبالتالي فان الاتصال كعمليه يتضمن المشاركه او التفاهم حول شئ او فكره او احساس اوإتجاه او سلوك او فعل ما. (1)                               
ويري محمودعوده (ان مفهوم الاتصال يشير الي العمليه اوالطريقه التي تنقل بها الافكار والمعلومات بين الناس داخل نسق إجتماعي معين يختلف من حيث الحجم  ومن حيث العلاقات المتضمنه فيه .بمعني ان يكون هذا النسق مجردعلاقه ثنائيه نمطيه بين شخصين او جماعه صغيره اومجتمع محلي اومجتمع قومي او حتي المجتمع الانساني ككل)                               
وتعرف جهان رشتي الاتصال بانه العمليه التي يتفاعل بمقتضاها متلقي ومرسل الرساله . كائنات حيه او بشر او آلات . في مضامين إجتماعيه معينه وفيهايتم نقل افكار ومعلومات (منبهات )                                          
بين افراد عن قضيه او معنى او واقع معين فالاتصال يقوم علي المشاركه في المعلومات او الصور الذهنيه والآراء )                                             
اما كارل هوفلاند (ان الاتصال هو العمليه التي يقدم خلالها القائم بالاتصال منبهات (عاده رموز لغويه) لكي يعدل سلوك الافراد الآخرين (مستقبلي الرساله ) اما تشارلش موريس (ان مصطلح الاتصال حيث نستخدمه بشكل واسع النطاق فانه يتناول اي ظرف تتوافر فيه المشاركه لعددمن الافراد في امر معين .لكن موريس يقصر الاتصال عاي استخدام الرموز لكي تحقق شيوعا ومشاركه لها مغذي ) (2)
ويلاحظ ان كلمه اتصال تستخدم فى سياقات مختلفه وتتضمن مدلولات متعدده فهي معناها المفرد تعني نقل الافكار والمعلومات والاتجاهات بين الافراد او الجماعات وفي صيغة الجمع تشير الي الوسائل التي تحمل مضمون الاتصال .
اما انواع الاتصال من حيث  حجم المشاركين  في العمليه الاتصاليه :          
الاتصال الذاتي :                                                                 
هو الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته سواء بفعل منبهات خارجيه او منبهات  داخليه او بأستيعاد افكار او احداث او معلومات .
الاتصال الشخصي:
الاتصال الشخصي هو الذى يتم بين الفرد والاشخاص الآخرين كما يحدث في حالة المحادثه وجها لوجه مثل الممثلين والمتفرجين في المسرح .
الاتصال الجمعي :
وهذا يقوم بين افراد تربطهم علاقه محدده مثل الاطباء والمهندسين والاعلاميين والفنانين..... الخ .
واخيرا الاتصال الجماهيري :
(وهو ما يهمنا) وتعريفه هو عملية الاتصال التي تتم بأستخدام وسائل الاعلام الجماهيريه ويتميز الاتصال الجمهيري بقدرته على توصيل الرساله الي جمهور عريض متباين الاتجاهات والمستويات والافراد غير معروفين للقائم بالاتصال تصلهم الرساله فى اللحظه نفسها وبسرعه فائقه مع مقدره على خلق راي عام وعلي تنمية اتجاهات وانماط من السلوك غير موجوده اصلا و المقدره على نقل الافكار والمعارف والترفيه ) (3)
اذا وسائل الاتصال الجماهيري هي مفهوم شامل يتضمن فيما يتضمن الاعلام بوسائله الثلاثه المرئيه والمسموعه والمقروءه .وقبل ان نتطرق الى اقسام الاعلام لابد ان نتعرف اولا على الاعلام  .
تعريف الاعلام :(هوعمليه اساسيه وحيويه لبث الاخبار والمعلومات والتصورات والمفاهيم والنوايا والرغبات والاحاسيس والخبرات وضروب المعرفه المختلفه والمتعدده بين الافراد والجماعات والدول والتى عادة تتم بين مصدر يعطي رساله عامه (بقنوات ووسائل) عامه الي المتلقين وغالبا مايحدث فيها اثر ما يمكن رصده ويتوقع منهم رد فعل يمكن ايضا رصده ومعرفته وغالبا ما يكون لذلك الاتصال هدف ما يمكن ايضا رصده ومعرفته كما انه الغالب يكون صورا ذهنيه(بتشديد الواو) ليكون لها دور كبير في حركة وسلوك الافراد والدول على كافة الاصعده الاجتماعيه والثقافيه السياسيه والاقتصاديه والقانونيه والادبيه والفنيه والرياضيه )(4)
بمعني ان الاعلام هو وسيله لبث رساله يقوم بها مرسل لجمهور معين قاصد فيه وافكاره ومواقفه .
وتشمل وسائل الاعلام تلك الوسائل التي لها مقدره إتصاليه بأستخدام معدات ميكانيكيه والالكترونيه مثل الصحف والمجلات والسينما والراديو والتلفزيون .
الراديو:
للراديو خصائص يتفرد بها اهمها انه يعتمد علي حاسة السمع لذا يعتبر الراديو قادرا للوصول الي كافة فئات المجتمع وبخاصه الاميين وصغر السن والمتقدمين في العمر ويتخطى الراديو ايضا الحواجز الجغرافيه الطبيعيه والسياسيه ويصل الي المناطق النائيه المعزوله التي لا تصلها وسائل الاعلام الاخرى بسهوله اضافه الي ذلك فأن الراديو يتميز بسرعته في نقل المعلومات واذاعتها في وقت حدوثها فاذا ما اخذنا المميزات جميعها بالاضافه الي رخصه وانتشاره وجدنا ان الراديو وسيله  رئيسيه للاتصال الشعبي  على نطاق كبير ومن ناحيه اخرى كان الراديو لايحتاج اى بذل مجهود خاص اذ يمكن للانسان ان يسمعه اثناء ممارسة الاعمال الاخرى .
التلفزيون:
فهو يتميز باعتماد على حاستي السمع والبصر وهذا مايؤدي الى استحواذ التام علي انتباه المتلقي وبسبب انتشاره اصبح ايضا وسيلة اتصال شعبيه بتعرض لها غالبيا افراد المجتمع بل استعمال الالوان اضفى على التلفزيون جاذبيه تصعب مقاومتها .
الصحافه:
ونقصد بالصحافه الورقيه المطبوعه والالكترونيه كالتي ظهرت مؤخرا.
(فالصحافه هي منتوج مدني فالبابليون في اوج اذهار حضارتهم صفوا حروفهم بعد النطق الشفاهي ,وبعد الطباعه جاءت بولدها الشرعي وماهي الا خطوات بدات الصحافه تنقل بالكلمه المكتوبه النبأ والفكرهوالراي وبعد اختراع (جوتبنرج) للحروف المنفصله وطباعته في 1450 م للتوراه استوت الصحافه على طريق تطورها .
وكان اول صحيفه عرفها العرب "صحيفة التنبيه" جاءت متزامنه مع الحمله الفرنسيه في القرن التاسع عشر لتكون نتاج معرفة الشرق العربي بالغربي الاوربي وان كان غزوا) (5)

الصحافه الالكترونيه :
 يعرفها محمود حمدي (ان مصطلح الصحافه الالكترونيه اكثر عموميه من المصطلحات الاخرى اذ انه يشمل الصحافه الالكترونيه سواء كانت في شكلها المباشر اوفي شكلها غير المباشر بمعنى آخر ان تكون هنالك نسخ الصحيفه متاحه للقراء من خلال الاقراص الضوئيه مثال لذلك الصحافه الالكترونيه من الممكن ان تكون صحافه تفاعليه  تتيح للقارئى ان يتفاعل مع النص او مع القرآء الآخرين او مع القائم بالاتصال )
اذا هذه هى وسائل الاعلام بكل اقسامها والتي لابد ان تتسم بالعموميه حتى تكون مقبوله ومفهومه من الجماهير المتعدده لان لها "وسائل الاعلام" وظائف واهداف تسعى اليها ونلخصها في الآتي:
اهداف ووسائل الاعلام :
1: تساهم في تشكيل الوعي الفردي والجماعي .
2: توصيل وتأصيل المعرفه .
3: وظيفة نشر الاخبار وتفسيرها اذا كان هناك حاجه الى تفسيرها .
4: التسليه والامتاع والترفيه .
5: التوجيه والارشاد والتثقيف .
6: التسويق والاعلان عن الحاجيات او المرافق العامه.
7: وايضا مهمة تسجيل وقائع الحياة وبالتالي صارت مصدرا من مصادر التاريخ.
8: واهم وظيفه للاعلام هى التأثير في الراي العام .
وهذه الوظيفه دائما ما تجد مقاومه صارمه من جانب الحكومات
وجدير بالاشاره ان وسائل الاعلام المطبوعه كالصحف والمجلات تتفوق على الوسائل الاخرى وذلك بما تتميز به من قدره على عرض التفاصيل الدقيقه والموضوعات الطويله والتي تساعد على توضيح الامر وكثيرا مايتردد بيننا القول بان الصحافه مرا ة الراى العام واداه من اقوى الادوات المعروفه  للتعبير عن هذا الراي وهو قول صحيح في جملته وتفصيله .اي ذلك ان لانستطيع نتصور امه من الامم في عصرنا الحاضر بدون صحافه ضروره من ضرورات المجتمع.
كما قال الذعيم مصطفى كامل (ان الصحافه الزم  للشعوب المتخلفه او الناميه من الشعوب المتقدمه او الراقيه لان الشعوب الاولى بحاجه الى البناء الصحيح على حين الشعوب الاخيره قد فرغت من مرحلة البناء على وجه التغريب ) (6)
وكما ذكرنا ان وظيفة الاعلام الرئيسيه هى التاثير في الراي العام .

تحليل لعبارة الرا ي العام :
تتكون لفظة الراي العام من لفظين هما الراى والعام اما الراي فمعناها التحسس والسؤال وعدم الجذم او القطع بصحة الامر ونحو ذلك .
اما كلمة العام فنقصد بها الجماعه او الجموع ويقصد بها في علم الطبيعه الكتله والكتله في علم الطبيعه لا شكل لها . وكذلك نشأتها في الجماعه فانه لا يمكن تحديد شكلها ان الجماعه تتالف من افرد يتباينون في الخلق وفي الطباع وفي المعتقدات وفي الثقافه ) (7).

تعريف الراي العام :
جاءت آراء كثيره حول تعريفه :
عرفه ليوناردوب ( الذي يرى ان الراي العام يشير الي مواقف الناس من قضيه معينه حيث يكون هؤلاء الناس اعضاء في جماعه  الاجتماعيه  نفسها ) ويعرفه مينار بانه مجموعة المواقف والمشاعر التي يكونها قطاع كبير من الناس في مساله هامه وفي فتره معينه تحت تاثير الدعايه ) وايضا عرفه كلاديح كنغ  (بانه الحكم التي تتوصل اليه الجماعه في مساله ذات اعتبار عام بعد مناقشات علنيه وافيه ) اما برناد هنس فيرى (ان مجموعة التفضيلات التي تعبر عنها اعداد معتبره من الاشخاص بشأن قضيه ذات اهتمام عام )
فلويدا لبورت يعرفه (بانه يعني الراي العام اصطلاحا ان جمعا كبيرا من الافراد يعبرون عن ارائهم في موقف معين اما من تلقاء انفسهم او بناء على دعوه توجه اليهم تعبيرا مؤيدا او معارضا لمسالة قضيه معينه او شخص معين او اقتراح ذي اهميه كبيره بحيث تكون نسبه المؤيدون  او المعارضون في العدد و درجة اقتناعهم وثباتهم واستمراريتهم كافيه لممارسة التاثير من اجل اتخاذ اجراء محدد بطريق مباشر وغير مباشر اذا الموضوع الذي هم بصدده)
وعرفه مختار التهامي (بانه الراي السائد بين اغلبية الشعب الواعيه في فتره معينه بالنسبه لقضيه او اكثر يحتدم فيها الجدل والنقاش وتمس مصالح هذه الاغلبيه او قيمها الاساسيه مسا مباشرا) (8)
والملاحظ ان كل التعريفات تتفق حول ان هناك موقف يتخذه اغلبية الشعب حول قضيه معينه تمس مصالح او قيم هذا الشعب سواء من تلقاء نفسه او بناء على دعوه معينه ويكون هذا الموقف في فتره زمنيه محدده وهذا الموقف مايسمى بالراي العام ولكي يتكون هذا الراي يحتاج الي بيئه سليمه تسودها الحريه والديمقراطيه بمعنى ان النظم السائده داخل الدوله تلعب دور مهم في تكوين الراي العام ففي النظم الديمقراطيه مثلا التى تسود فيها حرية الفكر والمعتقد يكون فيها تكوين الراي وابداءه بدون خوف
(تتعدد في هذه النظم الديمقراطيه التنظيمات السياسيه خاصة الاحزاب السياسيه المتنافسه ذات البرامج المعلنه التي توضح موقفها بنسب للمشكلات العامه وتقدم البدائل والحلول لها حيث يسعى كل حزب للحصول على تايد الراي العام لبرنامجه ووجهة نظره عن طريق ما يقدمهمن بيانات وحجج وبراهين تؤيد ذلك سواء  كان حزبا حاكما او معارضا ) (9 )
ويعني هذا ان تكوين الرايالعام يحتاج الي معرفة الحقيقه من عدة وجهات نظر وهذه مرتبطه بمساحة الحريه المتاحه والتي لا تتم طرح هذه الوجهات النظر الا عن طريق وسائل الاعلام المختلفه .
اذن هذا هو الاعلام وانواعه ووظائفه واهميته ........ الخ
لكن السؤال هنا هل الاعلام العربي الموجه مقبول جماهريا ؟؟
وقبل الاجابه هذا السؤال لابد ان نعرف شكل الاعلام العربي الموجه في تقديم محتوياته .
 بعض النماذج التطبيقيه:
القنوات الرئيسيه:

1: اذاع رايو سوا ان القوات السوريه اعلنت عن مقتل ضابط واحدي عشر عسكري وذلك بواسطة بعض المنظمين الارهابين في مظاهرات في المنطقه.
 جهات محايده  (قنوات حره):
1: افاد ناشط ان الضباط والجنود السوريين قتلوا من قبل ضباط  وجنود من القوات السوريه نفسها.... وذلك لايجاد زريعه لتفريغ المتظاهرين واستخدام العنف معهم.
2: في اول قيام الثوره الليبيه اعلنت القنوات الرسميه ان الشعب استخدم حبوب مهلوسه ومدفوع من القاعده .
2: نقلا عن محللين ومفكرين ان الشعب الليبي تاثر بالثورات في الوطن العربي خصوصا بعد نجاح ثورتي مصر وتونس .. وذلك من اجل الحريات ونظم حكم ديمقراطيه تعدديه.
3: نقلا عن مسؤليين مصريين ان ميدان التحرير الذي اصبح يعج  بالمتظاهرين قد اقتحم من البلطجيه وهم يحملون سيوف وسياط ويستخدمون خيول وجمال يدعي هؤلاء انهم مؤيدي للرئيس مبارك وان الجيش والشرطه وضعت حدودا بين المؤيدين والمعارضين.
3: افادنا ناشطين ومحللين لقنوات حره ان المتظاهرين قد قبضوا على عدد من رجال الشرطه وامن الدوله وهم يحاولون تفريغ المتظاهرين من ميدان التحرير مستقلين ادوات حاده وبطاقات تشير الي انتمائهم لجهات رسميه .
                                      
كما زكرنا انفا ان الاعلام العربي الموجه او الرسمي هو اداة في يد الحكومه او الدوله ولذلك لايعبرالا عنها بمعني عدم وجود مناخ ملائم من حرية الراي والتعبير وهذا موجود في اقطارنا العربيه و السبب يرجع الي تولي الحكومات الديكتاتوريه وفرض السيطره والهيمنه على وسائل الاعلام و جعلها تنطق بلسان حال المؤسسه الحاكمه وتعمل علي تكريس مفاهيمها وتجذير ايدلوجيتها ويتم ذلك عن طريق حارس البوابه الاعلاميه بحيث توجد مجموعه من الاشخاص الذين يتحكمون في شكل ومحتوى الرسائل التي تنقلها وسائل الاعلام ومنع اي راي مضاد يعني الغياب التام للديمقراطيه (اذا كانت الديمقراطيه هي نظام من انظمة الحكم يقوم بسيادة الشعب ويكفل الحريه والمساواة السياسيه بين الناس وتخضع فيه السلطه لرقابة الراي العام وتكفل به العداله الاجتماعيه لجميع الافراد ) (10)
بمعنى ات حرية التعبير غير مكفوله في ظل الانظمه الاستبداديه والاستبداد يجعل الانسان (فاقد حب وطنه لانه غير امن على الاستقرار ويود لو انتقل منه وضعيف الحب لعائلته لانه ليس مطمئنا على دوام علاقته معها اسير الاستبداد لايملك شيئا ليحرص على حفظه لانه لا يملك مالا غير معرض للسلب ولا شرفا غير معرض للاهانه ) (11)
والاستبداد كما عرفه عبد الرحمن الاكواكبي ( لغة هو غرور المرء برائيه والانفه عن قبول النصيحه او الاستقلال في الراي وفي الحقوق المشتركه . ويراد بالاستبداد عند اطلاقه استبداد الحكومات خاصه لانها اعظم مظاهر اضراره التي جعلت الانسان اشقى ذوي الحياة . اما الاستبداد في اصطلاح السياسيين هو تصرف فرد او جمع في حقوق قوم بالمشيئه وبلا خوف تبعه وقد تطرق بمعني تطرا ) (12)
وهذا الاستبداد تتصف به الحكومت في وطننا العربي مما سلب الاعلام حقوقه وفقده صفتي الصدق والامانه .
ليس هذا فحسب بل الاعلام العربي يواجه ايضا بعض المشكلات التي تهدد قبول مثل خطر الاعلانات التي تواجهه وسائل الاعلام وسيطرة المعلنين عليها من خلال التهديد بحجب اعلاناتهم او التحول الي وسائل اخرى مما جعل الاعلام يبعد عن الهدف الاساسي وهو كسلطه رابعه تقع عليه مهمة المراقب والحارس الذي لاتغفل لهو عين والذي يحرس بامانه المصالح التي واوكلت اليه حراستها ومراقبتها .
هذا بالاضافه الي المشكله التي تواجهها الصحف خاصا.

احتكار الصحف:

(وهذا النوع من الصحافه التي يقوم شخص واحد او شركه  او الدوله باحتكار الصحف بدات هذه الظاهره في انجلترا عقب الحرب العالميه الاولى وبلغت اوجها عام 1930 م ومازالت مسيطره الي الان ومن واشهر اصحاب التكتلات الصحفيه في انجلترا "لورد بيفر بروك" وسيطر هناك على اكثر من اربعه صحف ) (13) . وغيره من الاشخاص والشركات .
ومثل هذا النوع انتشر فى وطننا العربي ففي السودان بدات الحكومه تستولى على الصحف سواء باشتراها او شراء بعض اصحاب الاقلام المهمه والمؤثره. وبهذه الطريقه سيتمكن عدد من الافرادلا يتعدى عددهم اصابع اليد الواحده من السيطره التامه على الصحف .وهذا ماقد يضر بالراي العام الذي اصبح يتحكم فيه قله من الناس .
الخلاصه:
ان الاعلام العربي الموجه فقد مقومات الاعلام واصبح اداة في يد اقليه تديرها حسب ما تقتضي شؤنها لذك كان لابد من الملاحظات التاليه:
1: لابد من وجود مناخ ملائم من حرية الراي والتعبير ففي المجتمعات التي تتيح المجال لاظهار الراي والراي الاخر وحرية التعبير نجد ان وسائل الاعلام اكثر تقدما واكثر تعبيرا عن مصالح الناس وارائهم مما يوفر لهذه الوسائل شعبيه .
2: ان حريه التعبير في وسائل الاعلام عمل متصل مباشرا بمحو الاميه السياسيه والثقافيه و الاجتماعيه والاقتصاديه .
3: ان حرية التعبير تعنى ان وسائل الاعلام المختلفه تهتم بتنمية راي مساند للحريات والديمقراطيه.
4: وجود قاعده اقتصاديه متينه توفر التمويل اللازم مما يمنع الاعلام من الوقوع تحت سيطرة الاعلانات .
5: إلغاء عقوبه إيقاف الصحف نهائيا بالنسبه لجرائم النشر.1

                        





المراجع:
1: حسن عماد مكاوي
الدار المصريه اللبنانيه يناير2005م ص21
2: نفس المرجع السابق ص22
3: نفس المرجع السابق ص 29
4: محجوب عروه
في طريق الصحافه السودانيه
سلسلة الكتاب السوداني 1975 1991 م ص 208
5: اليسع حسن احمد
النقد الدرامي
رسالة الماجستير الطبعه 2004 م ص 30
6: عبد اللطيف حمزه
الصحافه والمجتمع
القاهره الهيئه المصريه العامه للكتاب ص7
7: نفس المرجع السابق ص 8
8: عصام سليمان
المدخل في الاتصال الجماهيري
اربد المملكه الاردنيه الهامشيه 1986 ص
9: نفس المرجع السابق ص
10: عبد اللطيف حمزه
نفس المرجع السابق ص 9
11: عبد الرحمن الكواكبي طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ص
نفس المرجع السابق ص
13: عبد اللطيف حمزه نفس المرجع السابق ص81
 مايو 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق